المجلس الوطني في الإمارات يكتمل ويجتمع الخميس

اكتمل عقد المجلس الوطني الاتحادي للإمارات بعد أن أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس البلاد مرسوماً اتحادياً بتشكيل أعضاء المجلس الوطني الاتحادي لدور انعقاد الفصل التشريعي السابع عشر.
ونص المرسوم على أن يشكل المجلس الوطني الاتحادي لدور انعقاد الفصل التشريعي السابع عشر من 40 عضواً يمثلون إمارات البلاد كافة، بينهم 20 سيدة، وبما يشكل 50 في المائة من مجموع الأعضاء، حيث تمت دعوة المجلس الوطني الاتحادي للانعقاد يوم الخميس المقبل 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.
ويتشكل المجلس الوطني الاتحادي من 40 عضواً نصفهم بالانتخاب والآخر بالتعيين، وتوزع عدد مقاعد المجلس على الإمارات، حيث يعتبر المجلس الوطني الاتحادي إحدى السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور، وهي: المجلس الأعلى للاتحاد، رئيس الدولة ونائبه، مجلس الوزراء، المجلس الوطني الاتحادي، القضاء الاتحادي.
وكان الإماراتيون قد صوتوا في بداية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لانتخاب أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، حيث تم ترشيح المتنافسون على مقاعد المجلس البالغ عددها 40 مقعداً، وبلغ مجموع أصوات الناخبين الإماراتيين نحو 117.5 ألف ناخب بنسبة مشاركة تجاوزت 34.81 في المائة من مجموع أعضاء الهيئات الانتخابية.
وكان عدد الأصوات في أبوظبي وصل إلى 35.085 ألف صوت وفي إمارة دبي 12.667 ألف صوت، وفي الفجيرة 15.873 ألف صوت، في حين وصل في رأس الخيمة عدد الأصوات إلى 21.921 ألف صوت، وفي الشارقة 22.165 ألف صوت، وفي أم القيوين 3729، وإمارة عجمان 4304 أصوات.