السيستاني يدعو المحتجين في العراق إلى الحفاظ على السلمية

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله السيستاني، اليوم (الجمعة)، المحتجين وقوات الأمن إلى الحفاظ على سلمية الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
وقال السيستاني، عبر ممثل له خلال خطبة ألقاها في مدينة كربلاء، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء: «الإصلاح الحقيقي والتغيير المنشود لإدارة البلد ينبغي أن يكونا بالطرق السلمية». وأكد أن على قوات الأمن ألا تسمح بمهاجمة الممتلكات العامة والخاصة.
وقال المتحدث باسم السيستاني، الشيخ عبد المهدي الكربلائي: «ندعو أحبّتنا المتظاهرين وأعزّتنا في القوات الأمنية إلى الالتزام التام بسلمية التظاهرات وعدم السماح بانجرارها إلى استخدام العنف وأعمال الشغب والتخريب». وأضاف أن تأكيد المرجعية الدينية لضرورة أن تكون الاحتجاجات سلمية خالية من العنف ينطلق «من حرصها البالغ على مستقبل هذا البلد» و«يخشى معها من أن ينزلق بالعنف والعنف المقابل إلى الفوضى والخراب، ويفسح ذلك المجال لمزيد من التدخل الخارجي، ويصبح ساحة لتصفية الحسابات بين بعض القوى الدولية والإقليمية».
وكانت المرجعية الدينية منحت حكومة عادل عبد المهدي مهلة أسبوعين، تنتهي اليوم، للاستجابة إلى مطالب المحتجين، الداعين إلى إسقاط الحكومة.