«ناسا» تكشف عن بزات فضائية جديدة للعودة إلى القمر عام 2024

كشفت وكالة ناسا للفضاء عن اثنين من البزات الجديدة مصممة لرواد الفضاء للمشي على سطح القمر لأنها تهدف إلى عودة الرواد إلى الكوكب في عام 2024.
وأعدّ باحثون بزات فضائية جديدة مصممة بتكنولوجيا حديثة لإنجاز مهام معقدة تسمح لرواد الفضاء المشاركين في مهمة «أرتميس» إلى القمر، بالتحرك ورفع أذرعهم فوق رؤوسهم بسلاسة أكبر. وكان اثنان من المهندسين قد ارتديا البزات الجديدة على خشبه المسرح في مقر وكالة ناسا في واشنطن العاصمة للكشف عما ستبدو عليه الجاذبية الصفرية للبزات في إطار برنامج أرتميس مون. ونظراً لأن رواد الفضاء يعتمدون على الجاذبية، وليس الأرجل، للتنقل. وصممت «ناسا» ذلك لاستيعاب الحركة في الجاذبية الجزئية.
«ناسا» تريد أن يهبط البشر على سطح القمر في عام 2024. في خطط لاستعمار الكوكب كأرضية للبعثات للانطلاق في نهاية المطاف إلى المريخ، حسب ما ذكرته «سكاي نيوز».
ومن خلال نموذج رسم كامل متحرك ثلاثي الأبعاد، تستطيع وكالة «ناسا» مطابقة رائد الفضاء مع مكونات البزة المعيارية، التي ستوفر أقصى درجات الراحة وأوسع نطاق للحركة، مع تقليل احتمالات تهيج الجلد حيث يمكن للبزة الضغط على الجسم.
ويتمثل الهدف النهائي في منح وكالة الفضاء مزيداً من الوقت لإنجاز المشاريع الضرورية لمهمة ناجحة، بما في ذلك بزات فضائية من الجيل الثاني.
سيرتدي رواد الفضاء بذلة واحدة مصنوعة من قماش برتقالي اللون للاستخدام داخل المركبة الفضائية، في حين سيرتدي رواد الفضاء بذلة أكبر بكثير، بيضاء في الغالب للتحرك على سطح القمر. وقالت الرائدة في وكالة ناسا المهندسة إيمي روس إن البزات الجديدة تسهل كثيراً للرواد المشي، والانحناء والقرفصاء على القمر.