كرادجيتش أمام قضاة «لاهاي»: كنت صديقا حقيقيا للمسلمين

زعم الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش، أمس، أثناء محاكمته بتهمة إبادة، أنه «كان صديقا حقيقيا» للمسلمين في بلاده الذين يتهمونه بأنه دبر ضدهم بعض أسوأ الفظائع التي ارتكبت في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. وقال كرادجيتش أثناء مرافعته أمام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي: «كنت بالفعل صديقا حقيقيا للمسلمين. لكن كل ذلك أهمله (الاتهام)».
وكرادجيتش متهم بأنه نظم، مع الجنرال راتكو ملاديتش والرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش، عملية التطهير العرقي في مناطق واسعة من البوسنة في ختام تفكك يوغوسلافيا في 1991. وكان هدفهم طرد المسلمين والكروات وآخرين من غير الصرب من هذه الأراضي، بحسب قرار الاتهام.
ويتعين على كرادجيتش تقديم الحساب عن مجزرة راح ضحيتها قرابة 8 آلاف رجل وطفل مسلم بيد قوات صرب البوسنة في سريبرينيتسا في يوليو (تموز) 1995، في أسوأ مجزرة ترتكب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ورغم قوله إنه «يتحمل مسؤولية معنوية» عن الجرائم التي ارتكبت أثناء الحرب بصفته زعيما لصرب البوسنة، فإنه دفع ببراءته بالنسبة إلى 11 اتهاما موجها إليه بارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. وأسفرت حرب البوسنة عن سقوط نحو 100 ألف قتيل ونزوح نحو 2.2 مليون شخص بين 1992 و1995.
وهذا الطبيب النفساني الذي يرتدي بذلة رمادية داكنة وقميصا أبيض ورابطة عنق حمراء، اتهم مكتب المدعي بالتلاعب بالحقيقة. ويتولى كرادجيتش شخصيا الدفاع عن نفسه. وقال: «أعرف الحقيقة، مكتب المدعي يعرف الحقيقة ويحاول أن يخدع المحكمة. لو كنت قاضيا لشعرت بإساءة عميقة». وأضاف أن «الشعب الصربي هو المتهم، كل الشعب الصربي»، متهما مكتب المدعي بأنه لا يستهدف سوى الصرب للجرائم التي ارتكبت خلال الحرب. وقال إن «الاتهام يسيء بشدة إلى هؤلاء الناس».
واتهمت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة 161 شخصا بالجرائم التي ارتكبت في الحروب التي تلت انهيار يوغوسلافيا، غالبيتهم من الصرب، لكن كرواتيين ومواطنين من كوسوفو وأيضا من مسلمي البوسنة تعرضوا للملاحقة أيضا. والمرافعة التي ستتواصل اليوم (الخميس) هي إحدى آخر الفرص أمام كرادجيتش للدفع ببراءته. فالمتهم ومكتب المدعي سيتحدثان للمرة الأخيرة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي لأن القضاة سيبدأون التشاور بعد ذلك. ومن غير المتوقع صدور حكم قبل أكتوبر 2015. وطالب مكتب المدعي بإنزال عقوبة السجن مدى الحياة.
وكانت هيئة الاتهام أكدت في مرافعتها الاثنين أن كرادجيتش «مسؤول عن كل مآسي» حرب البوسنة.