الجعفري: بغداد تعد خطة للانفتاح على المحيط العربي

أشاد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري بالموقفين العربي والدولي الداعمين للعراق في حربه ضد «داعش»، وبخاصة ما أسفر عنه مؤتمرا جدة وباريس.
وفي وقت أكد فيه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في تصريح متلفز أمس عدم رغبته في مشاركة الدول العربية في الغارات ضد تنظيم داعش في إطار الحشد الدولي في العراق، فإن الجعفري، في مؤتمر صحافي بوزارة الخارجية، أكد أن العراق لا يريد «الدخول في المحاور الدولية والإقليمية أو في صراعاتها، وإنما ندخل مراعاة لمصالح الشعب العراقي، ونحن قادرون على حماية بلدنا واستنهاض وحشد الدعم، ولا نريد أن يكون العراق في دائرة صراع لمشاكل دول إقليمية ومنها إيران».
وأضاف الجعفري أن «العراق ليس بحاجة للقواعد العسكرية الأجنبية، وقلنا للدول الصديقة والحشد الدولي إننا لسنا في أزمة بعدد المقاتلين، ولا نحتاج لقوات برية، وإنما نريد أسلحة وأجهزة ومعدات عسكرية»، مشيرا إلى أن بلاده تخوض «حربا بالوكالة عن العالم ضد (داعش)، والمجتمع الدولي أكد دعمه العراق، وهذا ما سمعناه في مؤتمرات جدة وباريس ونيويورك».
وأوضح الجعفري أن «الحاجة لزيادة الضربات الجوية الدولية يتوقف على الوضع الميداني، ولكن الأهم أن لا يتحول هذا الدعم الدولي إلى قاعدة عسكرية وإعادة شبح الوجود الأجنبي في العراق، وأكدنا للدول الصديقة على ضرورة تجنب الإضرار بالبنى التحتية وعدم المساس بالسيادة الوطنية». وتابع أن «الأيام الماضية شهدت حركة دبلوماسية مزدحمة من قبل دول العالم، ولن نسمح لأحد باختراق السيادة العراقية».
وبشأن مؤتمر جدة، قال الجعفري إن «مؤتمر جدة كانت فيه اللقاءات إيجابية عالية وممتازة، وركزنا على الخطاب العراقي الجديد»، مشيرا إلى أن «العراق لا يريد أن يراوح في علاقاته، وأن لا يكون التاريخ عقدة في التحرك بعلاقتنا مع دول الجوار». وأضاف: «استراتيجيتنا الجديدة هي الانفتاح والتفكير لما بعد (داعش) والعمل في إطار تبادل المصالح المشتركة مع دول العالم».
وعن العلاقة بين العراق والسعودية قال الجعفري إن «السعودية أعطت انطباعا إيجابيا»، مشيرا إلى أن الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، أكد له أن «السفارة السعودية لدى العراق سيجري افتتاحها في بغداد».
في سياق متصل، أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في تصريحات لقناة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه يعارض المشاركة العربية في غارات جوية ضمن التحالف الدولي في العراق. وأضاف: «قراري في الوقت الراهن هو ضد المشاركة العربية في الغارات ضد (داعش)».
من جهته، أشار قيادي التيار الصدري في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، طالبا عدم الإشارة إلى اسمه، إلى وجود «خلافات داخل التحالف الوطني لجهة الانفتاح العراقي على المحيط العربي، لا سيما أن هناك ضغوطا إيرانية تمارس على أطراف داخل التحالف لجهة أن يكون الانفتاح مرتبطا بمدى مقبولية إيران لهذا الانفتاح من زاويتين، الأولى هي مدى التقدم في الحملة ضد (داعش) بما لا يؤدي إلى الإضرار بإيران، والثانية مدى ما يجري الحديث عنه من انفتاح إيراني متبادل مع بعض الدول الخليجية وفي المقدمة منها السعودية».
وأضاف القيادي أن «الطرف الأكثر عرقلة لهذا الانفتاح هو ائتلاف دولة القانون (بزعامة رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الجمهورية حاليا نوري المالكي) الذي يحاول الضغط باتجاهات مختلفة، سواء داخل الهيئة السياسية للتحالف أو خارجه من خلال الميليشيات التي ترتبط بعلاقات قوية مع المالكي، والتي باتت تجد في سياسات العبادي عرقلة للكثير مما تريد القيام به وتسعى إليه».
وبشأن ما إذا كان وزير الخارجية الجعفري خارج سياق التأثير الإيراني وهو يرتبط بعلاقات جيدة مع إيران قال القيادي: «هناك فرق بين علاقة متوازنة مع إيران، وهو ما ينطبق على المجلس الأعلى والتيار الصدري والجعفري، وحتى رئيس المؤتمر الوطني أحمد الجلبي، وبين أن تكون هذه العلاقة تبعية لها، وبالتالي فإن الجعفري يحتفظ بعلاقة جيدة مع إيران، لكنه لا ينفذ سياساتها، كما أن لديه مقبولية عربية، وهو ما يمكن أن يساعده في ذلك إلى حد كبير».