البنتاغون: أعمال «قاعدة العديد» مستمرة

قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية لشؤون القيادة الوسطى الأميركية (سانتكوم) ريبيكا ريباريتش، إن القوات الأميركية ليس لديها أي خطة لمغادرة قاعدة العديد الجوية في قطر.
وأضافت ريباريتش، في بيان أصدرته مساء الاثنين، أن القوات الأميركية ستواصل استخدام قاعدة العديد في المستقبل، وستقوم بتوسيع المدى التشغيلي للقيادة الوسطى، تحديداً القوات الجوية الأميركية في المنطقة.
وتابعت ريباريش أن الأمر يندرج في إطار «استراتيجية الرفع من قدرة القيادة على السيطرة الجوية في جميع أنحاء منطقة مسؤوليتها».
تأتي تصريحات المتحدثة باسم البنتاغون، بعدما أفادت تقارير صحافية في وقت سابق الاثنين، بأن الولايات المتحدة أجرت تدريبات لنقل مركز العمليات الجوية والفضائية من قاعدة العديد إلى ولاية ساوث كارولينا الأميركية، بشكل مؤقت في خطوة غير معلنة.
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن قادة في مركز القيادة الجوية، قولهم إن «نقل المهام إلى قاعدة مختلفة كان طموحاً طويلاً، وقد تحقق بفضل التكنولوجيا الجديدة، لكنه يأتي وسط تجدد التوتر مع إيران».
وقد تم نقل القيادة إلى مركز بقاعدة شو الجوية بولاية ساوث كارولينا، التي تبعد عن قاعدة العديد في قطر بنحو 7 آلاف ميل، مشيرة إلى أن القيادة عادت مجدداً إلى العديد بعد مرور 24 ساعة.