الفارس شربتلي يضيف ذهبية جديدة للسعودية في دورة الألعاب الآسيوية

أحرز السعودي عبد الله شربتلي ذهبية قفز الحواجز للفردي بعد أن تفوق على اليابانيين ساتوشي هيراو وتايزو سوغيتاني، وذلك ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة في إينشيون الكورية الجنوبية حتى 4 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.
ولم يحقق شربتلي أسرع زمن في إنهاء المسابقة، لكنه لم يرتكب أي خطأ واستفاد من الأخطاء التي ارتكبها الآخرون.
وكان السعودي سلمان حامد تعرض للسقوط في إحدى جولات المنافسات، لكنه لم يصب بأذى.
وجاءت الإماراتية الشيخة لطيفة آل مكتوم في المركز الرابع، والسعودي فيصل الشعلان خامسا والقطري ناصر غزال ثامنا، واحتل مواطنه باسم محمد المركز العاشر.
ولم يصنف الإماراتي محمد العويس (8 أخطاء ومركز 13) والكويتي علي الخرافي (16 خطأ ومركز 18) بين العشرة الأوائل، علما بأن 20 فارسا شاركوا في النهائي.
وكان السعودي رمزي الدهامي أحرز ذهبية آسياد غوانغجو 2010، أمام لطيفة آل مكتوم، فيما كانت البرونزية من نصيب السعودي الآخر خالد العيد.
وخف زخم الصين وكوريا الجنوبية واليابان عن الأسبوع الأول في إحراز الميداليات، فرفعت الأولى رصيدها إلى 265 ميدالية (125 ذهبية و79 فضية و61 برونزية) مقابل 169 للثانية (54 ذهبية و55 فضية و60 برونزية) و146 للثالثة (37 ذهبية و54 فضية و55 برونزية).
واحتفظ الكويتي عبد الله الرشيدي بذهبية السكيت للفردي ضمن مسابقة الرماية بعد أن تغلب في التصفية النهائية على الصيني يينغ تشو 16 - 12.
وذهبت البرونزية إلى الصيني الآخر دي جين الذي تغلب على مواطنه فان جانغ 15 - 13.
وأحرز الرشيدي الذهبية في غوانغجو 2010 على حساب القطريين مسعود حمد وناصر العطية.
وكان الرشيدي، صاحب الرقم القياسي الآسيوي (124 طبقا في 21 يوليو (تموز) في نهائي كأس العالم بأبوظبي، المتأهل العربي الوحيد إلى منافسات الفردي فأصاب 15 طبقا ودخل في المنافسة على الذهبية مع الصيني يينغ تشو الذي أصاب نفس العدد.
كما أحرز الرشيدي مع سعود حبيب وصلاح المطيري فضية السكيت للفرق أمس أيضا.
وتعد ميدالية الرشيدي الذهبية الثانية للكويت في الدورة بعد التي أحرزها لاعب منتخب الاسكواش عبد الله المزين، لترتفع حصيلة الكويت إلى 8 ميداليات (ذهبيتان و4 فضيات وبرونزيتان).
وأحرز منتخب الكويت للرجال فضية السكيت بعد أن أصاب الرشيدي وسعود حبيب وصلاح المطيري 353 طبقا، وحلوا خلف الصين التي سجلت رقما جديدا لآسيا وللألعاب الآسيوية (366 طبقا)، وأمام كوريا الجنوبية (351 طبقا).
ولم يكن للعرب نصيب من الذهبيات الأربع التي وزعت أمس في العاب القوى في 110 حواجز والوثب الطويل ورمي القرص للرجال، والقفز بالزانة للسيدات.
واقتصرت المشاركة العربية على منافسات الرجال، وأحرز القطري أحمد ذيب برونزية رمي القرص مسجلا 61.25م، وحل خلف الإيراني إحسان حدادي (65.11م)، صاحب الرقم القياسي الآسيوي والذي احتفظ بالذهبية التي أحرزها في غوانغجو قبل 4 سنوات، والهندي فيكاس غاودا (62.58م). وجاء السعودي سلطان الداودي في المركز السادس (58.31م)، والقطري راشد الدوسري سابعا (56.79م)، والكويتي عيسى الزنكوي تاسعا (56.57م)، والعراقي مصطفى كاظم عاشرا (55.21م)، والإماراتي صابر المهيري في المركز الثالث عشر قبل الأخير (50.05م). وفي الوثب الطويل أحرزت الصين الذهبية والبرونزية، وكوريا الجنوبية الفضية، وكان السعودي أحمد الشرفا أول المشاركين العرب في المركز الثاني عشر (7.30م) مباشرة أمام الكويتي صالح الحداد (7.30م)، وجاء السعودي الآخر أحمد بن مرزوق في المركز الرابع عشر (7.29م)، والكويتي مبارك قمبر في المركز السابع عشر الأخير (6.59م).
وفي نهائي سباق 110م حواجز، مثّل العرب الكويتيان عبد العزيز المنديل ويعقوب اليوحة فلم يكمل الأول وحل الثاني في المركز السابع الأخير بزمن 13.83 ثانية.
وذهبت الصينية للصيني وين جون تشي (13.36ث)، ونال الكوري الجنوبي بيونغ جونغ كيم الفضية (13.43ث) والتايلاندي جامراس ريتيديت البرونزية (13.61ث).
من جهة ثانية، أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي عن حالتي منشطات جديدتين طالتا الرباع العراقي جاسم عبود ولاعبة الووشو الماليزية تشو شوين تاي التي أهدت بلادها أول ذهبية في الألعاب.
وأكد المجلس الأولمبي الآسيوي سحب الميدالية من تاي بسبب وجود مواد ممنوعة في عينتها فتحولت الذهبية إلى الإندونيسية جويتا واسني، والفضية إلى الصينية هونغ ويي، والبرونزية إلى التايوانية وين تشوان تساي.
وأوضح المجلس وجود آثار في العينة التي أخذت من تاي (24 عاما) في 20 سبتمبر (أيلول)، من مادة «سيبوترامين» الممنوعة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) لعام 2014.
وأكد المجلس سحب الميدالية الذهبية من تاي، وسحب بطاقتها وإبعادها عن الألعاب وإبلاغ السلطات الرياضية في بلادها والاتحادين الآسيوي والدولي للعبة لاتخاذ الإجراءات المناسبة. وارتفع عدد حالات المنشطات في آسياد إينشيون إلى 4 حتى الآن، بعد الأولى للاعب منتخب طاجيكستان لكرة القدم خورشيد بيكنازاروف الذي استبعد من الدورة لتناوله مادة «ميتيليكانيامين»، ولاعبة السوفت بول الكمبودية يي سوفتامي التي تناولت أيضا مادة «سيبوترامين». من جهة ثانية، أعلن منظمو جائزة الرعاة لأفضل لاعب في دورة الألعاب الآسيوية الحالية في إينشيون بكوريا الجنوبية قائمة قصيرة تضم 8 أسماء مرشحة للفوز بالجائزة من بينهم السباح الياباني كوسوكي هاجينو.
ويعد هاجينو من أقوى المرشحين لنيل هذه الجائزة بعدما أحرز 4 ميداليات ذهبية في أحواض السباحة بإينشيون إلى جانب فضية وبرونزيتين.