عودة قوية لنادال وانتصار ساحق لديوكوفيتش في بطولة بكين

استهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدورة بكين للتنس البالغة قيمة جوائزها 5 ملايين و427 ألف دولار للرجال والسيدات، بنجاح بفوزه على الإسباني غييرمو غارسيا - لوبيز 6 - 2 و6 - 1 في الدور الأول الذي شهد عودة متألقة للإسباني رافائيل نادال المصنف الثاني بعد غياب دام لثلاثة أشهر بسبب الإصابة بانتصار لافت على الفرنسي ريشار جاسكيه بنتيجة 6-4 و6-صفر أمس.
واحتاج ديوكوفيتش إلى 64 دقيقة لتحقيق الفوز السابع على لوبيز في 7 مواجهات جمعت بينهما، ليضرب موعدا في الدور الثاني مع الكندي فاسيك بوسبيسيل. وكان ديوكوفيتش توج بلقب العام الماضي بفوزه على نادال 6 - 3 و6 - 4 في المباراة النهائية.
وحقق نادال انتصاره الساحق على جاسكيه 6 في 78 دقيقة ليكون الأول له منذ خروجه من دور الستة عشر لبطولة ويمبلدون في الأول من يوليو (تموز) الماضي.
وكان نادال قد تعرض لإصابة في رسغ اليد بعد أسابيع من خروجه من البطولة البريطانية، مما استدعى غيابه عن بطولات تورونتو وسينسيناتي وأميركا المفتوحة التي توج بلقبها الموسم الماضي، لكنه قدم أداء رائعا وأظهر قدراته البدنية الفائقة المعهودة أمس.
وفقد نادال الذي وصل إلى نهائي بطولة بكين العام الماضي 4000 نقطة في الترتيب العالمي بسبب ابتعاده عن المشاركة في البطولات الأخيرة، ومع ذلك فإن الفرصة ما زالت مواتية له لإنهاء العام الحالي باحتلال المركز الأول وتصدر الترتيب.
ويواجه نادال في الدور الثاني من البطولة الألماني بيتر غويوفتشيك الفائز بذهبية منافسات التنس لدورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008، والذي تغلب على العملاق الكرواتي إيفو كارلوفيتش 6 - 4 و2 - 6 و7 - 5.
وتأهل أيضا التشيكي توماس برديتش والبريطاني آندي موراي المصنفان ثالثا وسادسا على التوالي بتغلب الأول على الإسباني فيليسيانو لوبيز المشارك ببطاقة دعوة 6 - 1 و6 - 2، والثاني على البولندي يرزي يانوفيتش 6 - 7 (9 - 11) و6 - 4 و6 - 2.
وفي الدور المقبل يلعب برديتش مع الصربي فيكتور ترويسكي المشارك ببطاقة دعوة أيضا، وموراي مع الأوروغواياني بابلو كويفاس الفائز على الكازاخستاني ميكايل كوكوشكين 7 - 6 (7 - 3) و3 - 6 و6 - 4.
ولدى السيدات، تأهلت الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة أولى وحاملة اللقب إلى الدور الثالث بفوزها على البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا الصاعدة من التصفيات 6 - 2 و6 - 2. وضربت سيرنا موعدا في الدور المقبل مع التشيكية لوسي سافاروفا الثالثة عشرة والتي تغلبت على الألمانية منى بارتيل الصاعدة من التصفيات 6 - 3 و6 - 3.
وتأهلت إلى الدور ذاته الرومانية سيمونا هاليب والروسية ماريا شارابوفا المصنفتان ثانية ورابعة على التوالي بفوز الأولى على الصينية بين زهو المشاركة ببطاقة دعوة 7 - 5 و6 - 4، والثانية على الأوكرانية إيلينا سفيتولينا 6 - 2 و6 - 2.
وفي الدور المقبل، تلعب هاليب مع الألمانية أندريا بتكوفيتش الخامسة عشرة التي تغلبت على الأميركية ماديسون كيز 6 - 2 و6 - 3، وشارابوفا مع الإسبانية كارلا سواريز نافارو التي تغلبت على الإيطالية فلافيا بينيتا الرابعة عشرة 6 - 1 و3 - 6 و6 - 2.
وفي بطولة طوكيو اليابانية تواصلت المفاجآت بخروج المصنف الأول السويسري ستانيسلاس فافرينكا بسقوطه أمام الياباني تاتسوما إيتو 7 - 5 و6 - 2 في الدور الأول.
ويأتي خروج حامل لقب بطولة أستراليا المفتوحة غداة خروج المصنف الثاني والفائز بلقب البطولة اليابانية لعام 2007 الإسباني ديفيد فيرير الذي خسر أمام مواطنه مارسيل جرانولرز.
كما ودعت البطولة لاعبا كبيرا آخر عندما ظهرت علامات الإصابة بعدوى فيروسية جلية على المصنف الخامس الفرنسي جو - ويلفريد تسونغا الذي بذل مجهودا كبيرا قبل أن يخسر أمام البولندي ميشيل برزيسييزني 6 - 4 و5 - 7 و6 - 7 (9 - 11) في مباراة استغرقت نحو الساعتين ونصف الساعة.
وقال تسونغا، بطل طوكيو في عام 2009: «جئت للمشاركة هنا متوقعا أن أقدم عروضا جيدة، ولكن ما قدمته لم يكن كافيا، فلم يكن لدي المخزون الكافي من الطاقة لكي أتمكن من المنافسة.. هذا الفيروس يؤرقني منذ بعض الوقت، قدمت كل ما في وسعي، إلا أنني كنت متعبا للغاية».