واشنطن تدعم جهود بيدرسون لدفع «العملية السياسية»

رحبت الخارجية الأميركية بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، التوصل إلى اتفاق بين الحكومة السورية وهيئة التفاوض السورية على إنشاء اللجنة الدستورية التي ستشرف على عملها الأمم المتحدة.
وقال بيان عن المتحدثة باسم الخارجية مورغان أورتاغوس، إنه على الرغم من أنه ينبغي القيام بالكثير من العمل فإن الخطوة إيجابية نحو التوصل إلى حل سياسي للنزاع السوري يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تثمّن عمل الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأممي الخاص غير بيدرسون، وتركيا وروسيا وأعضاء مجموعة الدول المصغرة حول سوريا لتحقيق هذه النتيجة. وشدد البيان على أن الولايات المتحدة ستواصل دعم عمل بيدرسن للمضيّ قدماً بالعملية السياسية وكل العناصر الأخرى، حسبما دعا إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.
وأضاف أن واشنطن ستتابع المشاركة مع الأمم المتحدة والأطراف الأخرى لتشجيع الجهود الممكنة كافة للدفع بالمسار السياسي.
وطالب البيان بضرورة أن يتقبل النظام السوري إرادة الشعب السوري للعيش بسلام من دون التهديد بأعمال العنف المستهدفة والاعتقال التعسفي والتجويع والترهيب.
وقال إنه ينبغي أن تتوقف الهجمات الشرسة التي يشنها نظام الأسد وحلفاؤه ضد السوريين الأبرياء في إدلب على الفور، حتى تنتهي الأزمة الإنسانية وتمضي العملية السياسية قدماً.