الرباط تستضيف الدورة الثامنة من المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة

تستعد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لتنظيم الدورة الثامنة من المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة، يومي 2 و3 أكتوبر (تشرين الأول) بمقرها في العاصمة المغربية الرباط، تحت شعار «دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة والتنمية المستدامة»، وذلك برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.
وأكدت «إيسيسكو»، في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أن تنظيم المؤتمر سيتم بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية والهيئة العامة السعودية للأرصاد وحماية البيئة. وأضاف البيان أن المؤتمر، الذي سيشارك فيه وزراء البيئة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وممثلو المنظمات الدولية والإقليمية المعنية، سترأسه فعلياً الأميرة للا حسناء، شقيقة العاهل المغربي ورئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
ويرتقب أن يشهد المؤتمر تسليم جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي (دورة 2018 - 2019) للفائزين بها الذين يبلغ عددهم 17 فائزاً من 13 دولة إسلامية، موزعين على فروع الجائزة الخمسة التي تشمل مجالات أفضل البحوث في مجال الإدارة البيئية، وأفضل تطبيقات الإدارة البيئية في الأجهزة الحكومية بالدول الإسلامية، وأفضل تطبيقات الإدارة البيئية في القطاع الخاص بالدول الإسلامية، بالإضافة إلى أفضل الممارسات الريادية في مجال الإدارة البيئية لجمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية التي يمكن تعميمها في العالم الإسلامي، وأفضل مدينة إسلامية صديقة للبيئة.
وحسب المصدر ذاته، فإن المؤتمر سيناقش عدداً من التقارير ومشاريع الوثائق ذات الصلة بقضايا البيئة والتنمية المستدامة في العالم الإسلامي، من ضمنها تقرير الاجتماع الخامس للمكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة، وتقرير حول جهود «إيسيسكو» في مجال البيئة والتنمية المستدامة بين الدورتين السابعة والثامنة للمؤتمر، وتقرير عن التقدم المحرز في مشروع إنشاء الأكاديمية الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة. كما سيناقش أيضاً تقريراً عن جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، وتقريراً حول برنامج الاحتفاء بالعواصم الإسلامية الصديقة للبيئة، وتقرير «إيسيسكو» حول الخطة التنفيذية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية وإدارتها في الدول الأعضاء.
أما بشأن المشاريع التي سيناقشها المؤتمر؛ فهي مشروع إنشاء لجنة مشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل التنمية المستدامة، ومشروع استراتيجية تفعيل دور العوامل الثقافية والدينية في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في العالم الإسلامي، فضلاً عن مشروع وثيقة توجيهية بشأن تعزيز دور الشباب والمجتمع المدني في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.
ويتضمن جدول أعمال المؤتمر وانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة، وتحديد مكان انعقاد الدورة التاسعة للمؤتمر وزمانها، من خلال مشاركة رؤساء وفود الدول الأعضاء والمنظمات الدولية. يذكر أن الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة، تأتي بعد 17 سنة من انعقاد دورته الأولى في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في يونيو (حزيران) 2002، حيث وضع المؤتمر اللبنات الأولى للعمل الإسلامي المشترك في مجال البيئة، باعتماده وثيقة تأسيسية تحمل عنوان «تعهدات جدة للتنمية المستدامة».