10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الخميس 19 - 9 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- قال مسؤول أفغاني إن «حركة طالبان» نفذت هجوماً بشاحنة ملغومة قرب مستشفى في جنوب البلاد، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 20 شخصاً وإصابة 95 آخرين.
- قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه أمر وزير الخزانة ستيفن منوتشين «بتكثيف شديد للعقوبات» المفروضة على إيران في ظل تصاعد للتوتر بين البلدين.
- أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارة إلى أوسلو رفضه حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء المنتهية ولايته والذي لم يتمكن في الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء من الفوز بأغلبية تتيح له تشكيل حكومة أكثرية.
- يصوّت مجلس الأمن الدولي اليوم (الخميس) على مشروعي قرارين لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، تقدّمت بأحدهما الكويت وألمانيا وبلجيكا وبالثاني روسيا مدعومة من الصين، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة.
- قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه لم يعد باستطاعة أحد دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.
- دعت الحكومة الاشتراكية التي يقودها نيكولاس مادورو في فنزويلا الولايات المتحدة إلى استئناف اتصالات دبلوماسية مع كراكاس بعد بدء محادثات مع أحزاب في المعارضة تشكل أقلية.
- قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي إن بلاده رفضت طلباً من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي باستخدام مجالها الجوي خلال رحلة إلى ألمانيا، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين البلدين بسبب إقليم كشمير المتنازع عليه بينهما.
- اعترف الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم بأن فريقه افتقد «لكثير من الحدة في الأداء» مما أدى لهزيمته الثقيلة صفر - 3 أمام مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي في بداية مشوار الفريقين بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
- أعلن موقع «فيسبوك» أن رئيسه التنفيذي مارك زوكربيرغ سيتوجه إلى واشنطن اليوم لإجراء محادثات خاصة مع صانعي السياسة هناك، في الوقت الذي تتعامل فيه الشبكة الاجتماعية الرائدة مع عدد لا يحصى من القضايا التنظيمية والقانونية.
- كشفت دراسة حديثة أن كوكب الأرض غرق في عصر جليدي قبل 470 مليون عام بعد انفصال كويكب، مما أحدث سحابة ضخمة من الغبار حجبت ضوء الشمس، وينظر العلماء حالياً في اختلاق حدث مماثل من صنع الإنسان يمكن أن يؤدي إلى تبريد المناخ.