الأنشطة الاقتصادية السعودية تمضي في التزاماتها متجاهلة الاعتداء على معامل النفط

أكد لـ«الشرق الأوسط» عاملون في قطاعات وأنشطة اقتصادية مختلفة، انعدام أي تداعيات سلبية، كشح سوائل المحروقات المزودة للطاقة في الأنشطة العاملين بها، مشددين في الوقت ذاته على مضي جميع المشروعات والارتباطات في التزاماتها وفق ما هو مخطط لها دون تأثير، جراء الاعتداءات العدوانية قبل يومين على معامل النفط شرق السعودية، والتي أدت إلى فاقد يقدر بـ5.7 مليون برميل من النفط. وبحسب مشتغلين في قطاعات المقاولات والنقل والزراعة، أفادوا بأنهم لم يلمسوا أي تأثيرات نقص في الوقود والديزل والمواد السائلة المرتبطة بتلك القطاعات، قد ينعكس سلباً على عملية الإنتاج، أو تعطيل الأعمال في المشروعات القائمة، أو تأخير في جداول التسليم.
وقال لـ«الشرق الأوسط» فهد بن محمد الحمادي، وهو عضو لجنة المقاولات في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وأحد المقاولين المعروفين، إنه لم تسجل أي حالة تعطل وفقاً لمعلوماته في قطاع المقاولات، نتيجة ما تعرضت له معامل النفط التابعة لشركة «أرامكو» في المنطقة الشرقية، مشيراً إلى أن جداول أعمال التنفيذ سارية كما هو مخطط لها ومن دون توقف.
وأوضح الحمادي أن الثقة المفرطة لدى الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع بقدرة حكومة المملكة، ووفرة ما لديها من مخزون واحتياطيات، يعزز استمرار العمل كالمعتاد ودون تأثير أو قلق، مبيناً أن القطاع جزء من المملكة التي سبق وأن تعرضت لكثير من الإشكاليات المقصودة كعمليات الإرهاب، وتخطتها بثقة دون التأثير على مكونات الاقتصاد، وفي مقدمتها قطاع المقاولات.
ولفت الحمادي إلى أن الشركات العاملة لم تملس أي نقص في سوائل المحروقات، أو تعطل في حركة النقل الداخلة والخارجة في أعمال الإنشاءات، مؤكداً أنه لا يوجد تأثير سلبي على العمالة المشتغلة في المشروعات جراء الاعتداء.
من ناحيته، يشير علي الشاوي، مالك «شركة علي سليمان الشاوي للنقل» وعضو مجلس الغرف السعودية، وعضو لجنة النقل بغرفة حائل، إلى أن التأثير الحاصل على قطاع النقل محدود جداً، ولا يكاد يشار إليه، مفيداً أن نسبة التأثير لا تتخطى حتى اللحظة 2 في المائة، نتيجة تخوف بعض العمالة من العبور بسيارات النقل لبعض المناطق التي توجد بها مصافٍ نفطية.
وشدد الشاوي لـ«الشرق الأوسط» على أن طلبيات النقل لا تزال تسير وفق جداولها الحالية دون خلل يذكر، كما أنه لم يتم تسجيل حالات إغلاق لمحطات الوقود أو تعبئة سوائل المحروقات بأنواعها: بنزين وديزل، للمركبات على كافة الخطوط السريعة بجميع اتجاهاتها.
إلى ذلك، أفاد فهد بن عبد الله الطخيم، الذي يدير «مزارع ومشروع الطخيم للألبان» على أن تأثير الواقعة الأليمة في القطاع الزراعي لم يحدث – حتى اللحظة - بحسب تعبيره، مفيداً بأن الأعمال الزراعية ومشروعات الألبان لم تشتكِ من نقص في توريد الزيوت، بأنواعها المستخدمة في نشاطات الزراعة والألبان.
وقال لـ«الشرق الأوسط»: «تستهلك المزارع كميات معتبرة من المواد وسوائل المحروقات، لتغذية مكائن الضخ والرشاشات المحورية والمحالب والمضخات، وكذلك مولدات الطاقة، بيد أن الحال هو عدم وجود نقص أو تأثير من وقوع العدوان على منابع النفط على القطاعين: الزراعة والألبان».