أسعار النفط تقفز بعد استهداف منشآت لـ«أرامكو»

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً كبيراً في بداية تعاملات الأسبوع الجديد، اليوم الاثنين، على خلفية الهجوم الذي استهدف منشآت نفطية في السعودية السبت الماضي.
وقد ارتفعت أسعار النفط بنسبة وصلت إلى 20 في المائة في الدقائق الأولى من التعاملات، اليوم، قبل أن تتراجع قليلاً فيما بعد.
وارتفع سعر خام برنت، وهو الخام القياسي للنفط في الأسواق الدولية بمقدار 6.‏6 دولار، أي بنسبة 11 في المائة تقريباً، إلى 82.‏66 دولار للبرميل، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو (تموز) الماضي. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأميركي بمقدار 34.‏5 دولار، أي بنسبة 10 في المائة، إلى 19.‏60 دولار للبرميل، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وتعرضت منشآت نفطية تابعة لشركة «أرامكو» في بقيق وهجرة خريص لهجوم يوم السبت الماضي. وفي حين أعلنت ميليشيا الحوثي الانقلابية مسؤوليتها عن الهجوم، حملت الولايات المتحدة، إيران، المسؤولية عنه.
وحسب «أرامكو»، فإن منطقة بقيق تضم أكبر مصفاة نفط في العالم.
كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قد أعلن في وقت متأخر، أمس الأحد، موافقته على اللجوء إلى مخزون النفط الاستراتيجي الأميركي لمواجهة النقص في الإمدادات «إذا لزم الأمر».
وقال ترمب على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، «في ضوء الهجوم على السعودية، الذي يمكن أن يؤثر على أسعار النفط، وافقت على استخدام الاحتياطي الاستراتيجي، إذا لزم الأمر، من أجل ضمان تدفق الإمدادات في الأسواق».