لجنة «وثيقة الأزهر والفاتيكان» تقترح يوماً عالمياً لـ«الأخوة الإنسانية»

اقترحت اللجنة الدولية العليا لتحقيق أهداف وثيقة «الأخوة الإنسانية» التي تم توقيعها بين الأزهر والفاتيكان، تقديم مقترح للأمم المتحدة، لإعلان تاريخ توقيع الوثيقة في فبراير (شباط) الماضي بدولة الإمارات يوماً عالمياً للأخوة الإنسانية، واتخاذ قرار بدعوة ممثلي الأديان الأخرى للمشاركة في اللجنة، واختارت اللجنة نيويورك لعقد اجتماعها المقبل.
وكانت اللجنة الدولية العليا لتحقيق أهداف الوثيقة قد عقدت اجتماعها الأول في بيت القديسة مرثا بالفاتيكان، مساء أول من أمس، عقب قرار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتشكيلها في أغسطس (آب) الماضي. وقالت مشيخة الأزهر، في بيان لها، أمس، إن «اللجنة اختارت أن تعقد اجتماعها الأول مع ذكرى أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، التي ارتكبت فيه واحدة من أبشع الجرائم الإرهابية؛ ليكون إشارة للرغبة في الحياة والبناء، في الوقت الذي زرع فيه آخرون الموت والدمار»، مضيفة أن «أعضاء اللجنة أدوا الصلاة، كُل بحسب ديانته، من أجل ضحايا هذا الحادث المأساوي، وجميع ضحايا الإرهاب».
وأعلنت الإمارات عن تشكيل لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة «الأخوة الإنسانية». وقال الشيخ محمد بن زايد، في تصريحات له عقب الإعلان عن تشكيل اللجنة العليا الشهر الماضي، إن «إعلان تشكيل اللجنة يأتي تنفيذاً لرؤية مشتركة، لبلورة المبادرات والأفكار الداعية إلى التسامح والتعاون والعيش المشترك ووضعها موضع التنفيذ».
ووفق بيان مشيخة الأزهر، أمس، فإنه «تم خلال الاجتماع الأول اختيار الأسقف ميغيل أنخيل أيوسو غيكسوتو، أمين سر المجلس البابوي للحوار بين الأديان، رئيساً لاجتماعات اللجنة لمدة عام، بالتناوب مع الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، كما اختير القاضي محمد عبد السلام، المستشار السابق لشيخ الأزهر، مقرراً وأميناً عاماً للجنة»، لافتة إلى أنه «تم تشكيل المكتب التنفيذي للّجنة من الدكتور سلطان الرميثي، الأمين العام لمجلس «حكماء المسلمين»، والأب يؤانس لحظي جيد، السكرتير الشخصي للبابا فرنسيس، وياسر حارب المهيري، إضافة إلى الأمين العام للّجنة، كما قامت اللجنة بصياغة القوانين المنظمة التي ستحكم نشاطها».
ويقول الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن «الوثيقة التي تم توقيعها مع البابا فرنسيس، تؤسس لنشر ثقافة المواطنة والتعايش والإخاء بين الناس». وأكدت مشيخة الأزهر، أمس، أن «البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، رحّب بأعضاء وأمين عام اللجنة، موجهاً لهم عبارات الامتنان والتشجيع، واصفاً إياهم بـ(صانعي الأخوة)، لكونهم في القلب من عملية صياغة سياسات إنسانية جديدة، لا تعبر فقط عن (الأيدي الممدودة)؛ لكن كذلك (القلوب المنفتحة)، وقدّم للأعضاء نسخة من وثيقة الأخوة الإنسانية التي أعدتها المكتبة الرسولية للفاتيكان».
في غضون ذلك، أعربت لجنة وثيقة «الأخوة الإنسانية» عن امتنانها للبابا فرنسيس، لترحيبه وتشجيعه لها، وللدكتور الطيب على كلماته المحفزة، وللشيخ محمد بن زايد، على الرعاية والدعم الذي يقدمه لعمل اللجنة، مؤكدة أنها «تباشر عملها باستقلالية وحياد من أجل أهداف الوثيقة».
وقال مصدر في مشيخة الأزهر لـ«الشرق الأوسط»، إن «اللجنة ستعمل على إعداد الخطط والبرامج والمبادرات لتفعيل بنود وثيقة (الأخوة الإنسانية)، ومتابعة تنفيذها على المستويات الإقليمية والدولية كافة، وعقد اللقاءات الدولية لنشر الفكرة التي ولدت من أجلها الوثيقة التاريخية، من أجل السلام العالمي والعيش المشترك».