خلاف بين أسرة موغابي ومسؤولي زيمبابوي حول جنازته ومكان دفنه

يتناقش مسؤولون سياسيون مع أسرة رئيس زيمبابوي السابق، روبرت موغابي، الذي توفي الأسبوع الماضي، حول ترتيبات دفنه والجنازة، وسط خلاف حول المكان المخصص لدفن رفاته، وعما إذا كانت المراسم ستقتصر على المُقربين فقط، أم أنها ستتضمن حضور شخصيات عامة من الحزب الحاكم، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.
وتوفي موغابي، الذي حكم البلاد بين 1980 و2017، في سنغافورة عن عُمر يناهز 95 عاماً، بعدما انتقل إليها للعلاج من مرض، لم يتم الكشف عنه، منذ أبريل (نيسان) من العام الحالي.
وأبلغ أعضاء رفيعو المستوى في حزب «الجبهة الوطنية» الحاكم، عائلة موغابي المقربة، أنه ينبغي دفن رفاته في نصب تذكاري على قمة تل خارج هراري، العاصمة، عقب حفل كبير في الملعب الوطني القريب، بحضور عشرات من القادة الأفارقة البارزين.
غير أن أصدقاء ومُقربين من زوجة موغابي الثانية، غريس، قالوا إن موغابي أوضح، قبل موته، أنه يفضل أن يدفن في مسقط رأسه زفيمبا، التي تقع على بعد نحو 60 ميلاً من العاصمة، مع اقتصار الحضور على أقرباء مقربين فقط، متحدثين عن أنه لم يكن يرغب في استغلال موته لتحقيق مكاسب سياسية.
يُذكر أن رفات موغابي لم تعد بعد من سنغافورة، التي توفي في عيادة خاصة بها، ويوجد هناك أفراد من أسرته المُقربين بمن فيهم أرملته، إلى جانب فريق من كبار المسؤولين.
وكان إمرسون منانجاجوا رئيس زيمبابوي، قد قال أول من أمس، إن بلاده أعلنت روبرت موجابي بطلاً قومياً، وإن البلاد ستظل في حداد لحين دفن الرئيس الراحل، بينما لم يعط أي تفاصيل حول ترتيبات الجنازة.
وألمحت كلمات منانجاجوا لرغبته في رؤية موغابي مدفوناً في النصب التذكاري المُخصص لأبطال الحرب التي أطاحت بنظام التفوق الأبيض في البلاد، حين كانت مُستعمرة بريطانية سابقة.
وهذا النصب يُعرف باسم «الأبطال الوطنيين»، وهي قطعة أرض صممها مهندسون من زيمبابوي وكوريا الشمالية، وهي تقع في موقع جغرافي متميز، حيث تتمتع بإطلالة ساحرة على هراري، وتمتاز كذلك بعدد من العلامات الشهيرة منها تمثال برونزي ضخم، وشعلة أبدية أعلى برج يرتفع لنحو أربعين متراً.