رئيس الأرجنتين يحتضر سياسياً بفعل تفاقم الأزمة المالية

منذ الهزيمة القاسية التي أصيب بها الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري في الانتخابات الأولية للرئاسة في الحادي عشر من الشهر الماضي، لم يترك وسيلة إلا ولجأ إليها لمنع الانهيار المعلن لولايته، بما في ذلك تلك الإجراءات التي بنى حملته الانتخابية السابقة على انتقادها بشدّة وكانت السبب الرئيسي في خروج خصومه البيرونيين من الحكم بعد ثلاث ولايات متواصلة.
آخر هذه الإجراءات كان فرض قيود مشدّدة على التعامل بالدولار الأميركي الذي يعيش الأرجنتينيون على وقع تقلّباته منذ سنوات، ينامون على كابوس ويفيقون على آخر، في حال من الإحباط العميق الذي يبدو بلا قاع. كل عوامل القلق عادت لتتلبّد غيومها من جديد بعد الهزّة التي أثارتها الانتخابات الأولية والتداعيات التي تركتها على مشهد سياسي واجتماعي في ذروة الاحتقان ووضع اقتصادي لم يخرج من ركوده المزمن منذ ثلاثة عقود تقريباً.
عشيّة الانتخابات الأولية التي ليست سوى استطلاع رسمي يمهّد للانتخابات النهائية في الخريف المقبل، قال ماكري إن تلك الانتخابات سوف تحدّد مسار الأرجنتين «في العقود الثلاثة المقبلة». لكن في اليوم التالي استيقظ الرئيس الأرجنتيني على أقسى هزيمة سياسية في حياته عندما فاز خصمه البيروني ألبرتو فرنانديز بنسبة 49 في المائة من الأصوات مقابل 33 في المائة لماكري، وبدا واضحاً أن الرئيس المقبل سيكون فرنانديز إلى جانب نائبته الرئيسة السابقة كريستينا كيرشنير التي ينقسم الأرجنتينيون حولها بقوة بين مؤيد ومعارض.
ومع ظهور النتائج الأولية للانتخابات كرّت سبحة الكوابيس التي تقضّ مضجع الأرجنتينيين منذ سنوات: انهيار أسعار البورصة بنسبة 72 في المائة، وتراجع سعر البيزو بنسبة 38 في المائة، وانخفاض سندات الخزينة بنسبة 55 في المائة، وانفجار التضخّم الذي يقدّر الخبراء بأنه قد يصل إلى 60 في المائة في نهاية العام الجاري.
بالنسبة لماكري، الذي اهتزّت دعائمه السياسية بشكل غير مسبوق وغير متوقّع، ما حصل كان بسبب من مخاوف أسواق المال الناشئة عن عودة البيرونيين إلى الحكم، وبخاصة عودة كيرشنير التي لا يشكّ أحد في أنها ستكون الرئيس الفعلي في حال فوز فرنانديز. لكن رغم صحّة هذه المخاوف التي عبّرت عنها الأوساط المالية بصراحة قبل الانتخابات وبعدها، لا يجب التقليل من فداحة الأخطاء التي ارتكبها ماكري، وأقرّ ببعضها، عندما اضطر لطلب قرض إضافي بقيمة 57 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وعجز عن ضبط التضخّم ثم لجأ إلى مجموعة من الإجراءات التقشفية التي أثارت موجة واسعة من الاستياء الشعبي لم يقدّر عمقها في بلد يعيش ثلث سكانه دون خط الفقر ويعاني 10 في المائة منهم من نقص حاد في التغذية.
ردّة الفعل الأولى لماكري بعد الهزيمة في الانتخابات الأولية لم تكن موفقة عندما اتهّم مواطنيه بأنهم «أساءوا الانتخاب»، ثم عاد وفتح باب الحوار مع خصمه فرنانديز الذي فاز في الانتخابات الأولية، لكنه يحتاج إلى تعزيز موقعه استعداداً للانتخابات النهائية في 27 أكتوبر (تشرين الأول) والنأي عن سياسة ماكري الذي يسعى الآن إلى التخفيف من فداحة الهزيمة المرتقبة للانتقال إلى المعارضة بأقل قدر ممكن من الخسائر.
وكان فرنانديز قد أدلى بتصريحات نهاية الأسبوع الماضي إلى صحيفة «وول ستريت جورنال» قال فيها «إن الأرجنتين في حالة من الإفلاس غير المعلن»، ولا بد من إعادة التفاوض على شروط سداد القرض الذي حصلت عليه من صندوق النقد، وعلى الإجراءات التي فرضتها المؤسسة المالية الدولية على حكومة ماكري.
وتجدر الإشارة أن القرض المذكور، وهو أكبر قرض فردي في تاريخ صندوق النقد، كان رهاناً شخصيّاً من مديرة الصندوق آنذاك كريستين لاغارد، بدعم قوي من الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي تربطه صداقة وطيدة بماكري، لكنه يمتنع منذ فترة عن الإدلاء بأي تصريح حول الأزمة الأرجنتينية.
في غضون ذلك ناشدت، الكنيسة الكاثوليكية في الأرجنتين حكومة ماكري إعلان «حالة الطوارئ الغذائية» وتوزيع مساعدات غذائية على الأسر العاجزة عن تغذية أطفالها، وزيادة الموازنة المخصصة للمعونات التي تقدّم للعائلات الفقيرة. وجاء في بيان صدر عن الكنيسة واسعة النفوذ في الأرجنتين «إزاء الارتفاع العشوائي في أسعار المواد الغذائية، دخلنا في دائرة الطوارئ الغذائية والتغذوية التي تقتضي تدخّلا سريعاً من الأجهزة الحكومية لمنع الانزلاق نحو كارثة اجتماعية».