الجيش الإسرائيلي يبقي على جاهزيته تحسباً لـ«سيناريوهات متنوعة»

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيبقى في حالة «جاهزية» لـ«سيناريوهات متنوعة»، وذلك بعد يوم من استهداف «حزب الله» اللبناني آلية عسكرية إسرائيلية، لترد إسرائيل بإطلاق النار على جنوب لبنان.
ونقل الجيش الإسرائيلي، في بيان، عن رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي، قوله: «لن نقبل مشروع الصواريخ الدقيقة لحزب الله في لبنان»، داعياً لبنان وقوات اليونيفيل إلى «العمل لوقف مشروع الصواريخ الدقيقة التابع لإيران وحزب الله في لبنان وتطبيق القرار 1701 بشكل دقيق».
وأضاف البيان أن كوخافي اجتمع، أمس (الأحد)، مع قائد اليونيفيل الجنرال ديل كول للمرة الأولى منذ تسلم منصبه، وأنه تم التخطيط للقاء مسبقاً بهدف التعارف، خصوصاً فيما يتعلق بمهمة اليونيفيل بالإضافة للتوتر السائد بين لبنان وإسرائيل.
يذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن مساء أمس، انتهاء تبادل إطلاق النار من دون وقوع خسائر في صفوفه، فيما أكد «حزب الله» سقوط 4 جرحى في صفوف عناصر الجيش الإسرائيلي.
وأجرى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اتصالين هاتفيين بكل من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومستشار الرئيس الفرنسي إيمانويل بون، طالباً تدخل الولايات المتحدة وفرنسا والمجتمع الدولي في مواجهة تطور الأوضاع على الحدود الجنوبية، ومنع التصعيد.
وطالبت وزارة الخارجية الأميركية «حزب الله» بوقف «أعماله العدائية التي تهدد استقرار لبنان وأمنه»، معتبرة أن ما حصل في لبنان أمس «مثال على دور إيران في دعم الميليشيات».
وأعلنت الخارجية الفرنسية أنها «تكثف الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط بهدف تفادي التصعيد»، وقالت في بيان إنها تتابع التطورات «بقلق»، مؤكدة أن «فرنسا عازمة على متابعة جهودها في هذا الصدد وتدعو الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم بهدف العودة سريعاً إلى الهدوء».
ودعت قوة المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) جميع الأطراف إلى «ضبط النفس» إثر التصعيد.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من جهته، إنه «قلق للغاية» من هذه الأحداث. ودعا الأطراف المعنيين إلى «أقصى درجات ضبط النفس»، حاضاً إيّاهم «على وقف أنشطتهم التي تنتهك القرار 1701 وتُعرّض للخطر وقف الأعمال القتاليّة بين البلدين».
وكان التوتر بين لبنان وإسرائيل بدأ قبل نحو أسبوع مع اتهام حزب الله والسلطات اللبنانية إسرائيل بشن هجوم بواسطة طائرتين مسيرتين في ضاحية بيروت الجنوبية. وقال الحزب إنهما كانتا محملتين مواد متفجرة، إحداهما سقطت بسبب عطل فني والثانية انفجرت، من دون أن يحدد هدف الهجوم.
ووقع الهجوم بعد وقت قصير من غارات إسرائيلية استهدفت منزلاً لمقاتلين من حزب الله قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل اثنين منهما.
وتوعد حزب الله بالرد على الهجومين الإسرائيليين، وقال أمينه العام حسن نصر الله مساء السبت، إن «الموضوع بالنسبة لنا ليس رد اعتبار إنما يرتبط بتثبيت معادلات وتثبيت قواعد الاشتباك وتثبيت منطق الحماية للبلد». وأضاف: «يجب أن يدفع الإسرائيلي ثمن اعتدائه»، وتوعد نصر االله أيضاً باستهداف المسيّرات الإسرائيلية التي غالباً ما تحلّق في الأجواء اللبنانية.
وكان «حزب الله» استهدف في عامي 2015 و2016 آليات عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة رداً على غارات إسرائيلية استهدفت مقاتليه في محافظة القنيطرة السورية.
وإثر هجوم الضاحية، اعتبر حزب الله أن ذلك يُعد «أول خرق كبير وواضح لقواعد الاشتباك التي تأسست بعد حرب تموز 2006» التي اندلعت إثر إقدام الحزب على أسر جنديين إسرائيليين في 12 يوليو (تموز). فردت إسرائيل بهجوم مدمر استمر 33 يوماً.
وانتهت الحرب بصدور القرار الدولي 1701 الذي أرسى وقفاً للأعمال الحربية بين لبنان وإسرائيل، وعزز من انتشار قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل).