سفينة استكشاف صينية تقترب من سواحل فيتنام

أظهرت بيانات تعقّب السفن أن سفينة استكشاف صينية وسعت أنشطتها اليوم (السبت) لتصل إلى منطقة أقرب من ساحل فيتنام، بعد أن عبرت الولايات المتحدة وأستراليا عن قلقهما من أفعال الصين في الممرات المائية المتنازع عليها.
وكانت السفينة «هايانغ ديتشي 8» قد دخلت المنطقة الاقتصادية الحصرية لفيتنام للمرة الأولى أوائل الشهر الماضي وأجرت مسحاً زلزالياً على مدى أسابيع، الأمر الذي أثار توتراً بين السفن العسكرية وخفر السواحل من الجانبين.
وأوضحت بيانات لموقع «مارين ترافيك» الإلكتروني الذي يتابع تحركات السفن، أن السفينة الصينية واصلت مسح المنطقة الاقتصادية الحصرية لفيتنام اليوم، ترافقها أربع سفن على الأقل. وكانت على مسافة نحو 102 كيلومتراً جنوب شرقي جزيرة فو‭‭ ‬‬كوي الفيتنامية و185 كيلومتراً من شواطئ مدينة فان تيت الجنوبية.
وأظهرت البيانات أيضاً أن اثنتين على الأقل من سفن البحرية الفيتنامية تتابعان تحركات مجموعة السفن الصينية، بحسب وكالة «رويترز».
وتمتد المنطقة الاقتصادية الحصرية لفيتنام إلى 200 ميل بحري (370 كيلومتراً أو 230 ميلاً) من ساحلها طبقا لمعاهدة دولية للأمم المتحدة. وبالتالي لفيتنام حقوق سيادية تتمثل في استغلال أي موارد طبيعية داخل تلك المنطقة.
وتتنازع فيتنام والصين منذ سنوات على منطقة مائية‭‭ ‬‬يحتمل أن تكون غنية بموارد الطاقة وعلى ممر ملاحي‭‭‬‬ تعبر منه الكثير من السفن في بحر الصين الجنوبي.