واشنطن تدعو موسكو إلى وقف بناء سياج على حدود جورجيا

دعت الولايات المتحدة روسيا إلى الانسحاب من أراضي جورجيا ووقف بناء سياج على حدودها. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، في مؤتمر صحافي: «ندعو روسيا إلى التوقف عن بناء سياج على حدود جورجيا، والانسحاب من جورجيا».
يذكر أن روسيا وجورجيا خاضتا في أغسطس (آب) 2008 حربا استمرّت خمسة أيام، اعترفت على أثرها موسكو بمنطقتين انفصلتا عن جورجيا، هما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين. وتتمتع المنطقتان بحماية موسكو، وتستضيفان قواعد عسكرية روسية.
وقالت أورتاغوس: «لقد مر 11 عاما على الغزو العسكري الروسي لجورجيا، حيث قتل أو جرح المئات وشرد أكثر من 190 ألف مدني. بالنسبة لكثيرين، لا يزال تأثير النزاع مستمرا، لا تزال سبل العيش مدمرة، الأسر لا تزال منفصلة ولم تتم استعادة حرية الحركة، ولم يتم إرجاع الممتلكات». وأضافت أنه «خلال الساعات الـ24 الماضية، تلقت الولايات المتحدة تقارير تفيد ببدء سلطات الأمر الواقع المدعومة من روسيا، بتحويل منطقة وقف إطلاق نار إلى حدود دولية، في قرية بالقرب من خط الحدود الإدارية لأوسيتيا الجنوبية».
وتابعت أن الخطوة إذا اكتملت، فستؤدي إلى عزل القرية عن نظام الري الذي تعتمد عليه، مضيفة أن هذه الأعمال تشكل تهديدا للسلام والاستقرار.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية إن نشاط موسكو يظهر أنها تنتهك باستمرار حقوق شعب جورجيا في الأمن والتملك، فضلا عن أن الاجتياح والاحتلال الروسيين لـ20 في المائة من أراضي جورجيا يعدان انتهاكا صارخا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ووثيقة هلسنكي الختامية والقواعد الأساسية للقانون الدولي.
وأضافت: «ندعو روسيا إلى التراجع عن اعترافها بما يسمى استقلال منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المحتلتين في جورجيا». وتابعت: «ندعو روسيا إلى تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار لأغسطس 2008 بالكامل، وسحب قواتها من أراضي جورجيا المحتلة وتطبيق تعهدها بعدم استخدام القوة ضد جورجيا». وأكدت أورتاغوس أن الولايات المتحدة لن تتوقف عن العمل إلى أن تنهي روسيا احتلالها لمنطقة خاضعة لسيادة جورجيا.