مقتل ضابطين بانفجار قرب وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة

قتل ضابطان في الشرطة المصرية بانفجار وقع قبيل ظهر اليوم (الاحد) قرب مقر وزارة الخارجية المصرية في قلب القاهرة، وفق حصيلة جديدة لوزارة الداخلية المصرية.
وقالت الوزارة في بيان ان "المقدم محمد محمود أبو سريع توفي متأثرا بإصابته".
وكانت الوزارة أعلنت في بيان سابق "استشهاد المقدم خالد سعفان من قوة مديرية أمن القاهرة متأثراً بإصابته وحدوث إصابات بعدد من رجال الشرطة المعينين بتلك المنطقة".
ووقع الانفجار، الذي احدث دويا شديدا، أمام المدخل الخلفي لوزارة الخارجية في شارع 26 يوليو(تموز) بمنطقة وسط القاهرة، التي عادة ما تكون مزدحمة في مثل هذا الوقت، بحسب صحافي من وكالة أنباء "فرانس برس".
وقرب مدخل وزارة الخارجية، شاهد الصحفي جذع شجرة كبيرة منقسما الى شطرين وقد سقط على سيارة وحطم سقفها تماما.
من جهة أخرى، قال شاهد عيان وهو بائع في المنطقة يدعى محمد مجدي للوكالة "كنت على الناحية الاخرى من الشارع عند وقوع الانفجار، وهرعت الى هناك وساعدت في حمل ضابط شرطة مصابا، ورأيت شرطيا آخر، وقد بترت ساقه بينما كان ثالث ملقى ميتا على على الأرض".
وأكد محافظ القاهرة جلال سعيد أثناء تفقده لموقع الانفجار للوكالة "هذا عمل وحشي ورسالة سياسية، لكنه لن يوقف الشعب المصري عن مسيرته" نحو التقدم. واضاف ان "التحقيقات ستظهر من كان مستهدفا بهذا الانفجار، ولكنه سيزيد الشعب المصري تصميما على تحقيق اهدافه".
والانفجار هو الاول في قلب القاهرة منذ بدء موجة اعتداءات في مصر عقب الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في يوليو (تموز) 2013.
وكان آخر اعتداء وقع في القاهرة في يونيو (حزيران) الماضي، عندما قتل اثنان من خبراء المفرقعات في الشرطة اثناء محاولتهما تفكيك عبوتين ناسفتين أمام قصر الرئاسة في ضاحية مصر الجديدة.
من جهتها، أعلنت جماعة "انصار بيت المقدس" المتشددة، التي تتخذ من سيناء قاعدة لها، مسؤوليتها عن أكثر الاعتداءات دموية حتى الآن، خصوصا الانفجار الذي استهدف مديرية أمن الدقهلية (دلتا النيل) في ديسمبر (كانون الاول) الماضي، والاعتداء على مديرية امن القاهرة في يناير (كانون الثاني) 2014.
ويؤكد التنظيم انه يقوم بهذه الهجمات انتقاما للقمع الدامي الذي استهدف انصار مرسي بعد عزله.
وكان وزير الداخلية المصري اللواء محمد ابراهيم أعلن الاحد الماضي، مقتل 7 من "اخطر" اعضاء جماعة انصار بيت المقدس في منطقة صحراوية بجوار مدينة السويس (على قناة السويس).
ومنذ عزل مرسي، سقط قرابة 1400 قتيل من انصاره في حملة قمع دموية شنتها السلطات، بحسب منظمات حقوقية دولية. كما تم توقيف اكثر من 15 ألفا من انصار جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي.
وأسست عناصر معظمها مصرية جماعة "انصار بيت المقدس" بعد الثورة التي اطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.
وقبل الاطاحة بمرسي كانت الجماعة تستهدف خصوصا اسرائيل وتهاجم الانابيب التي تزودها بالغاز من مصر.
وفي يناير اطلق مقاتلوها قذيفة على منتجع ايلات الاسرائيلي على البحر الاحمر.