لقاء أوروبي بريطاني غير مثمر حول «بريكست» في بروكسل

تمسك الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بموقفيهما من «بريكست» خلال محادثات أُجريت في بروكسل اليوم (الخميس)، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدثة باسم الاتحاد.
والتقى ديفيد فروست، مستشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للشؤون الأوروبية، ايلزي جوهانسون وستيفاني ريسو من المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد. وصرحت المتحدثة مينا أندريفا في بروكسل: «كان اجتماعاً تمهيدياً وأكد كل جانب موقفه». وأضافت أن الفرصة ستتاح لرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر وجونسون للقاء في اجتماع مجموعة السبع في بياريتز الفرنسية هذا الشهر.
والتقى فروست، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الذي عين مسؤولا عن الشؤون الأوروبية، أمس (الأربعاء) كذلك مسؤولة أخرى من المفوضية الأوروبية هي كلارا مارتينز ألبيرولا.
ويطالب جونسون الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن رفضه إعادة التفاوض على بنود رئيسية في اتفاق «بريكست» الذي تم ابرامه العام الماضي مع سلفه تيريزا ماي، وإلا فإن بريطانيا يمكن أن تخرج دون اتفاق في 31 أكتوبر (تشرين الأول). إلا أن القادة الأوروبيين يؤكدون أن اتفاق الانسحاب الذي يحدد شروط خروج بريطانيا بعد 46 عاما من العضوية، نهائي. وفي المقابل، أدوا استعداداً لإعادة فتح المناقشات حول العلاقة المستقبلية المنصوص عليها في الإعلان السياسي المرفق بالاتفاق.
ويتولى فروست منصبه خلفا لمستشار ماي السابق للشؤون الأوروبية أولي روبنز الذي واجه انتقادات من مؤيدي تشرين الأول لجهة أنه متعاطف مع الاتحاد الاوروبي.