الكشف عن هوية 4 مواطنين قتلوا قبل أيام في سيناء

كشفت مصادر طبية وأمنية وقبلية في محافظة شمال سيناء، مساء أول من أمس، عن هوية 4 من المواطنين في شمال سيناء، قتلوا قبل أيام في منطقة بئر العبد. وتسلمت بعض الأسر الليلة قبل الماضية، جثامين 4 مواطنين من مشرحة مستشفى بئر العبد المركزي. وقالت المصادر الطبية والقبلية، إن «الجثث وصلت للمستشفى مفصولة الرأس الأربعاء الماضي، بعد نقلهم من على قارعة الطريق الدولي، العريش - القنطرة، ولم يتم التعرف عليهم في وقتها».
وقال أحد ذوي القتلى لـ«الشرق الأوسط»، فضل عدم ذكر اسمه، أمس، إنه «تم تسليم الجثامين للأسر بعد انتهاء التحقيقات، التي أقر فيها الأهالي بالتعرف على ذويهم، وتم دفنهم في مقابر مدينة بئر العبد، بحضور أعداد كبيرة من أقاربهم».
وأعلن «اتحاد قبائل سيناء» (وهو تجمع من كبار العائلات في سيناء وداعم للجيش) في بيان له، مساء الخميس، التعرف على الأشخاص الأربعة. وقال إن «الأشخاص هم: يوسف حسان، تم اختطافه في شهر رمضان الماضي من قرية المزار من قبل العناصر الإرهابية، وسالم سلامة جرير، واختطف قبل أسابيع من منطقة الملاحات شمال قرية الروضة، وسلامة إبراهيم، ونجله محمود، من محافظة بورسعيد المجاورة لشمال سيناء، تم اختطافهما من منطقة جعل جنوب شرقي مدينة بئر العبد منذ أسابيع».
وكانت مصادر قبلية بسيناء، قد كشفت الأربعاء الماضي، عن مقتل 4 أشخاص ببئر العبد شمال سيناء. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية حينها عن شهود عيان ومصادر أمنية وطبية، أن «المجموعة المسلحة نصبت كميناً للسيارات، وقامت بتوقيف المسافرين». كلام المصادر اتسق مع بيان «اتحاد قبائل سيناء» الليلة قبل الماضية، الذي أكد أن «عناصر إرهابية قتلتهم على الطريق الدولي، كما تم اختطاف 7 مدنيين من المسافرين على الطريق أيضاً».
وتشن قوات الجيش والشرطة في مصر عملية أمنية كبيرة في شمال سيناء ووسطها، منذ فبراير (شباط) 2018، لتطهير المنطقة من عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الذي بايع تنظيم «داعش» الإرهابي في 2014، وغير اسمه إلى «ولاية سيناء»، وهي العملية التي تُعرف باسم «عملية المجابهة الشاملة - سيناء 2018».
وبحسب مراقبين وخبراء أمنيين، فإن «وتيرة الهجمات الإرهابية ضد قوات الأمن في سيناء قد تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، بفضل الضربات الاستباقية للأمن على مواقع وجود العناصر الإرهابية».