المقاتلون الأكراد يجبرون «داعش» على التراجع في 5 مواقع في الحسكة.. بمساندة نظامية

فتح المقاتلون الأكراد والقوات النظامية السورية، معارك متزامنة ضد تنظيم «داعش» في شمال وشرق سوريا، في حين حققت وحدات «حماية الشعب الكردي» في الحسكة (شمال شرقي سوريا) أمس، تقدما نوعيا، بعد أربعة أيام من تشكيل غرفة عمليات موحدة مع فصائل في المعارضة السورية المعتدلة، ضد التنظيم المتشدد.
وأعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، أن المقاتلين الأكراد أحرزوا تقدما في ريف الحسكة، حيث تمكنت الوحدات الكردية، من السيطرة على قرى رحية وحاجية وكبيب وحاركة وأبو خزف ومزارع محيطة بها، بعد أيام على المعارك المستمرة. وأدت الاشتباكات إلى مصرع ما لا يقل عن 15 من مقاتلي تنظيم «داعش». وأشار إلى أن الاشتباكات تواصلت في محيط منطقتي أبو قصايب وشرموخ بالقرب من بلدة تل حميس.
وأعلن المرصد أن 19 مدنيا من قريتي الحاجية وتل خليل في ريف بلدة تل حميس في محافظة الحسكة قتلوا في قصف مدفعي اتهم ناشطون معارضون وحدات حماية الشعب الكردي بالمسؤولية عنه.
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن كل أطراف النزاع في هذه المنطقة كانوا من وحدات حماية الشعب الكردي المدعومين من عشائر عربية أو من مسلحي «داعش» يستخدمون كل أنواع القذائف بشكل فوضوي أحيانا لقصف مواقع العدو «لذلك من الصعب تحديد الطرف الذي كان وراء القصف الذي أوقع 19 قتيلا مدنيا».
وأغلبية سكان الحسكة من الأكراد، وهم يقاتلون تنظيم «داعش» منذ تدخله في النزاع السوري في ربيع 2013.
وتزامنت تلك المعارك مع مساندة بالنيران من قبل القوات النظامية للقوات الكردية. فقد أكد مصدر معارض لـ«الشرق الأوسط» أن قوات النظام «تشارك في تغطية القصف المدفعي في المعركة، ما يتيح لقوات حماية الشعب التقدم»، في حين «يواصل الطيران الحربي النظامي قصف خطوط الإمداد عن داعش في ريف الحسكة، بهدف منع وصول أي تعزيزات إلى مناطق الاشتباكات مع القوات الكردية». وأفاد المرصد السوري بقصف قوات النظام مناطق في حي غويران بمدينة الحسكة.
وردت قوات «داعش» باستهداف مقار النظام الأمنية في مدينة القامشلي، إذ سقطت قذيفة على منطقة وجود مراكز ومقار النظام الأمنية في المدينة، بينما سقطت الأخرى على منطقة في حي قدور بك بالمدينة.
وفي الرقة، أفاد ناشطون بقصف نفذته وحدات حماية الشعب الكردي استهدف مناطق في قرية سليب قران بريف مدينة تل أبيض، والتي يسيطر عليها «داعش».
بموازاة ذلك، واصلت القوات الجوية النظامية السورية قصف مواقع لـ«داعش» في دير الزور، إذ أعلن المرصد أن ما لا يقل عن 17 مسلحا في التنظيم، إضافة إلى طفل واحد قتلوا في غارة شنها الطيران السوري أول من أمس على معسكر تدريب للتنظيم المتشدد في محافظة دير الزور (شرق). وأكد المرصد أن الغارة الجوية التي شنها الطيران السوري استهدفت مباشرة «مهاجع مقاتلي داعش في معسكر التبني» قرب الحدود بين محافظتي دير الزور والرقة (شمال) التي يسيطر عليها التنظيم بالكامل، لافتا إلى أن طفلا قتل «أثناء تواجده لزيارة أحد أقاربه من مقاتلي التنظيم».
والتنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق يسيطر على قسم كبير من محافظة دير الزور. ويشن النظام السوري منذ أسابيع غارات على بلدات يسيطر عليها الإسلاميون في شمال وشرق سوريا. وأفاد ناشطون أن الغارات تؤدي إلى مقتل كثير من المدنيين.
في غضون ذلك، تواصل القوات النظامية السورية محاولاتها للتقدم بريف حماه الشمالي، بعد تمكنها من فك الحصار عن بلدة محردة ذات الأغلبية المسيحية، واستعادت السيطرة على قرى تقع إلى الشرق منها.
وأفاد ناشطون بتعرض مناطق في ريف حماه الشمالي لقصف من قوات النظام، في حين تتعرض مناطق في أطراف بلدة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف من قوات النظام، وسط قصف بالبراميل المتفجرة على مناطق في المدينة، بينما نفذ الطيران الحربي 3 غارات على مناطق في الحي الجنوبي ومناطق أخرى في البلدة. وتزامن قصف اللطامنة الخاضعة لسيطرة المعارضة، مع قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في قريتي المصاصنة ومعركبة وقرية الزكاة.
وعلى مسافة قريبة من ريف حماه الشمالي، استهدف الطيران الحربي النظامي غارات على مناطق في مدينة خان شيخون، وبلدة معرشمشة، وبلدة سراقب ومناطق في مدينة بنّش، ومناطق في بلدة الهبيط.
وفي سياق متصل، اتسعت دائرة المعارك في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حيث اندلعت اشتباكات بين مقاتلي الكتائب الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى، في محيط بلدة دير سلمان والقاسمية، في منطقة المرج في الغوطة الشرقية، وسط قصف لقوات النظام على منطقة الاشتباك.
وتزامنت الاشتباكات مع تواصل المعارك على أطراف حي جوبر، وفي الدخانية التي تقدمت بها المعارضة الأسبوع الماضي، حتى وصلت لأي أطراف جرمانا بريف دمشق الخاضعة لسيطرة قوات النظام. وقال ناشطون إن الطيران الحربي نفذ عدة غارات على مناطق في أطراف بلدة عين ترما والدخانية وعدرا في الغوطة الشرقية.
وفي غضون ذلك، قصفت القوات النظامية الطريق الواصل إلى بلدة زاكية في الغوطة الغربية، إلى جانب مناطق في بلدة بيت جن وقرية حمريت بريف دمشق الغربي، وذلك بعد تقدم قوات المعارضة في هذه المناطق المتصلة بريف القنيطرة. وقد أفاد ناشطون أمس بتعرض مناطق في القنيطرة لـ15 غارة جوية، بالتزامن مع قصف تعرضت له مناطق بريف درعا الغربي.