10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الثلاثاء 16- 7 - 2019

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- تظاهر عشرات السودانيين في شوارع أحد أحياء الخرطوم مساء أمس (الاثنين) احتجاجا على مقتل مدني يُزعم أنه قضى برصاص قوات الدعم السريع في يوم سابق.
- تحركت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإصدار قرار جديد يعتبر كل المهاجرين الذين يصلون إلى الولايات المتحدة عبر الحدود الجنوبية غير مؤهلين لطلب اللجوء، في آخر محاولة لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين.
- أعلن رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أوتشا، نهاية الحكم العسكري وذلك قبل يوم واحد من تأدية الحكومة الجديدة اليمين الدستورية.
- أكدت رئيسة الوزراء الرومانية، فيوريكا دانشيلا، أنها ستقيل وزيرة الداخلية كارمن دان، ووزير الخارجية تيودور ميليسكانو، مشيرة إلى أنهما لا يلبيان تطلعات الشعب بشكل جيد.
- قال نائب الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو إن بلاده لن تفرض قيودا على مجموعة «هواوي» الصينية في البرازيل حيث العمل جار على خطط لإطلاق شبكة الجيل الخامس، في تحد لضغوط أميركية لحظر هذه الشركة.
- أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ترشيح وزير الدفاع بالوكالة مارك أسبر رسميا لهذا المنصب بشكل دائم، في ظل غياب قيادة عسكرية دائمة في البنتاغون منذ استقالة جيمس ماتيس.
- تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العمل على إعادة إطلاق الحوار والتوصل لاتفاق دائم بين صربيا وكوسوفو، خصمي الحرب السابقين اللذين تشهد علاقاتهما خلافا دبلوماسيا منذ أشهر.
- مع اقتراب شركة «سبيس إكس» التي يملكها الملياردير إيلون ماسك من معرفة السبب المحتمل لاشتعال الكبسولة «كرو دراغون» الذي وقع في أبريل (نيسان) والذي أدى إلى تدمير إحدى كبسولاتها، قال مسؤول تنفيذي في الشركة إن خطط الشركة لإرسال بشر إلى الفضاء هذا العام «صعبة التنفيذ».
- يعتزم بعض الباحثين الحفر في التربة الصخرية للقمر لكشف ألغاز عن كوكب الأرض استعصت على العلماء منذ هبوط رواد الفضاء على سطح القمر لأول مرة قبل أكثر من نصف قرن، ويتزامن ذلك مع الخطوات الحثيثة التي تتخذها الدول والشركات لبناء بنية تحتية على سطح القمر.
- ذكرت وسائل الإعلام الإسبانية أن صفقة بيع المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان هي الأغلى في تاريخ نادي أتلتيكو مدريد الإسباني لكرة القدم، وأن النادي المدريدي أصبح بعد هذه الصفقة أكثر أندية العالم دخلا خلال السنوات العشر الأخيرة.