الخارجية العراقية: ترحيل 33 من أطفال «داعش» إلى روسيا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أمس (الاثنين)، عن ترحيل 33 من أطفال «داعش» الذين ولدوا لأمهات روسيات متهمات بالانتماء لتنظيم «داعش»، إلى روسيا، ودعت جميع الدول إلى تكثيف الجهود لتسلم رعاياها المنخرطين ضمن صفوف التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث مساحة الأراضي العراقية بعد يونيو (حزيران) عام 2014، قبل أن تتمكن القوات العراقية من هزيمته في ديسمبر (كانون الأول) عام 2017.
وقالت الوزارة في بيان، إنها «تعمل عبر الدائرة القانونية بجهد عال مع الجهات المُختصة، وهي مجلس القضاء الأعلى، ووزارة العدل، والأجهزة الأمنية، لحسم ملف ترحيل أطفال الدواعش إلى بلدانهم».
وتابعت بأنه ومن خلال «التنسيق مع السفارة الروسية لدى بغداد، قامت السلطات العراقية بترحيل 33 طفلاً من أطفال المتهمات الروسيات إلى جمهورية روسيا الاتحادية منتصف الشهر الجاري، إذ جرت هذه العملية بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فيما يخص التأكد من رعايتهم، وتوفير الضمانات القانونية لحماية حقوقهم».
وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق قد أعلن، نهاية مايو (أيار) الماضي، تسليم 188 طفلاً تركياً خلفهم تنظيم «داعش»، إلى أنقرة.
وأوضح بيان الخارجية العراقية أنها قامت باستثمار «اللقاءات الثنائية، وتوجيه البعثات العاملة في الخارج إلى دعوة جميع الدول التي لديها رعايا منضمون لتنظيم «داعش» الإرهابي من نساء وأطفالهن وأحداث، ممن انتهت مدة محكوميتهم، أن تنسق مع العراق عن طريق القنوات الدبلوماسية لأجل تسلمهم؛ وهو ما يعكس رغبة السلطات العراقـية الجادة والحقيقـية في التعاون الكامل بهذا الصدد».
وعن عدد عمليات ترحيل الأطفال والدول التي ينحدرون منها، أشار بيان الخارجية إلى أنها «شاركت في عدد من عمليات ترحيل الأطفال من مختلف الجنسيات، وعددهم 473، ومنها: الروسية، والطاجيكية، والأذرية، والألمانية، والفرنسية، والجورجية، والبيلاروسية، والفنلندية، والأوكرانية، والتركية».
ودعت وزارة الخارجية في بيانها، جميع الدول إلى تكثيف الجهود لتسلم رعاياها المنخرطين ضمن صفوف تنظيم «داعش» الإرهابي، من الأطفال المُودعين مع أمهاتهم المحكومات لدى دوائر الإصلاح العراقية، إضافة إلى الأحداث الذين انتهت مدة محكوميتهم.
ولم تعلن السلطات العراقية إجمالي عدد الأطفال المولودين لأمهات «داعشيات»؛ لكن مراصد حقوقية محلية تتحدث عن المعاناة التي يعيشها هؤلاء الأطفال مع أمهاتهم في السجون المكتظة في فصل الصيف.
وقدرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في وقت سابق، عدد الأطفال الذين تحتجزهم السلطات العراقية وحكومة إقليم كردستان بنحو 1500 طفل، بشبهة الانتماء إلى تنظيم «داعش»، بينهم 185 أجنبياً على الأقل، أدينوا بتهم متصلة بالإرهاب.