الرئيس الأوكراني يدعو بوتين إلى محادثات مباشرة

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى لقائه لإجراء محادثات سلام في مينسك عاصمة بيلاروسيا.
وقال زيلينسكي في مقطع فيديو موجه إلى بوتين نشره على يوتيوب اليوم (الاثنين)، قبل قليل من استضافته قادة الاتحاد الأوروبي في كييف: «الآن أريد أن أوجه حديثي إلى رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين... نحن في حاجة إلى أن نتحادث؟ لنتحادث».
واقترح زيلينسكي حضور قادة الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وبيلاروسيا محادثات السلام التي رأى أنه من الممكن أن تستضيفها مينسك.
ويشار إلى أن الجيش الأوكراني يخوض معركة ضد انفصاليين مدعومين من روسيا في منطقتين بأقصى شرق أوكرانيا منذ خمسة أعوام. وقد جعل زيلينسكي، الذي نُصب رئيسا لأوكرانيا قبل شهرين، إنهاء النزاع أولوية أساسية له.
وكان الصراع الذي سقط فيه حوالى 13 ألف قتيل وفقا للأمم المتحدة، قد اندلع مطلع 2014 بعدما أطاحت أوكرانيا رئيسها الموالي لروسيا في تحرك سياسي نحو الغرب.
ويذكر أن محادثات السلام التي أجريت في مينسك عام 2015 بين قادة أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. غير أن الاتفاق يتعرض للخرق بصورة متكررة من الجانبين، بحسب تقديرات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تراقب الوضع بصورة مستقلة.
واستقبل زيلينسكي اليوم رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر لمناقشة تعزيز العلاقات بين أوكرانيا والغرب.