«الظفرة للبترول» تعلن أول إنتاج للنفط الخام من حقل «حليبة» في أبوظبي

أعلنت شركة «الظفرة للبترول»، المشروع المشترك بين «أدنوك» ومؤسسة النفط الوطنية الكورية «كنوك» ومجموعة «جي إس إنرجي»، أمس، عن بدء الإنتاج من حقل «حليبة» في إمارة أبوظبي، إضافةً إلى اكتشاف موارد محتملة في ثلاثة حقول نفط جديدة داخل منطقة الامتياز التابعة لها.
ويعد حقل «حليبة»، الواقع بمحاذاة الحدود الجنوبية الشرقية لإمارة أبوظبي، ركيزة أساسية ضمن خطة «أدنوك» الرامية إلى رفع طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2020. وأوضحت «أدنوك» أن الإنتاج الأوّلي من الحقل سيرتفع تدريجياً ليبلغ 40 ألف برميل يومياً بنهاية عام 2019، فيما تستمر «الظفرة للبترول» في العمل على استغلال الإمكانات الكبيرة للحقل في المستقبل.
وبدأت «الظفرة للبترول» بتنفيذ برنامج تقييم واسع النطاق في حقل «حليبة» مكّنها من اكتشاف 1.1 مليار برميل من نفط المكمن، وذلك بزيادة كبيرة عن التقديرات الأولية التي كانت 180 مليون برميل، كما اكتشفت الشركة أيضاً موارد محتملة في ثلاثة حقول جديدة هي «الحمرة»، و«بوطاسة»، و«بونخيلة»، بعد تنفيذ برامج استكشاف مكثفة.
وقال الدكتور سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجموعة شركاتها: «يؤكد بدء الإنتاج من حقل (حليبة) الدور المحوري المهم للتعاون في قطاع الطاقة ومساهمة هذا التعاون في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات وكوريا الجنوبية وذلك من خلال الشراكات الناجحة التي أرستها (أدنوك) مع شركات الطاقة الكورية، ونحن نولي أهمية كبيرة لهذه الشراكات الاستراتيجية نظراً إلى دورها في دعم جهود ومساعي (أدنوك) لتحقيق استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي».
وأضاف: «يجسد أول إنتاج للنفط من حقل (حليبة) التزامنا بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من جميع موارد النفط والغاز في أبوظبي لخلق عوائد طويلة الأجل لدولة الإمارات وشركائنا في سعينا لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، حيث تُركز (أدنوك) على تعزيز الربحية وزيادة العائد الاقتصادي في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، ويشكل الإنتاج من حقل (حليبة) ركيزة أساسية لخطة (أدنوك) لزيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام».
وتخطط «الظفرة للبترول» لتسريع وتيرة إنتاج النفط من هذه الحقول من خلال نماذج وحدات إنتاج نمطية تتيح إمكانات إنتاج سريعة ومبتكرة، وستنقل النفط إلى المعالجة باستخدام الشاحنات... ويمكن لهذا النهج الفعال أن يحقق قيمة فورية من خلال اختصار زمن مرحلة اكتشاف النفط ووصوله إلى السوق لأقل من عامين، بما يزيد الربحية والقيمة للشركاء.
من جانبه، قال إلبيو هونغ ئيس لجنة التجارة والصناعة والطاقة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في الجمعية الوطنية لكوريا الجنوبية: «يأتي ضمان إمدادات دائمة ومستقرة من الطاقة لكوريا الجنوبية على رأس أولوياتنا، لذلك يمثل بدء الإنتاج من حقل (حليبة) إنجازاً مهماً، وسيسهم إعلان اليوم في تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين كوريا الجنوبية والإمارات، واللتين تمتلكان مصالح مشتركة تشهد توسعاً ملحوظاً على المدى الطويل».
وتركز شركة «الظفرة للبترول»، التي تمتلك «أدنوك» نسبة 60% من أسهمها، فيما تمتلك شركة النفط الوطنية الكورية الجنوبية «كنوك» وشركة «جي إس إنرجي» التي تمثلها شركة كوريا أبوظبي للنفط «كادوك» نسبة 40%، على استكشاف وتطوير المناطق الواقعة ضمن امتيازها لتقييم القيمة التجارية للعديد من الحقول الواعدة من خلال نموذج تشغيل يتسم بالمرونة.