ترمب: زعيم كوريا الشمالية هنأني بعيد ميلادي «برسالة ودية»

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم (الاثنين)، أن زعيم كوريا الشمالية تمنّى له عيداً سعيداً في رسالة وجهها إليه في وقت سابق من الشهر الحالي، وسط مراوحة الجهود الدبلوماسية بين واشنطن وبيونغ يانغ حول الملف النووي الكوري الشمالي.
ولدى سؤاله عن الرسالة، صرّح ترمب الذي بلغ في 14 يونيو (حزيران) الرابعة والسبعين من العمر، للصحافيين في المكتب البيضاوي: «لقد عايدني وكانت رسالة ودية».
وتأتي تصريحات ترمب غداة نقل وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن كيم قوله إنه تلقى رسالة من الرئيس الأميركي «محتواها ممتاز».
وأفادت الوكالة الكورية الشمالية بأن «كيم جونغ أون ثمّن الحسّ السياسي للرئيس ترمب وشجاعته الاستثنائية، وسوف يدرس بعناية محتوى (الرسالة) المثير للاهتمام».
ونشرت صحيفة «رودونغ سينوم» الرسمية الكورية الشمالية على صفحتها الأولى صورة لكيم وهو يقرأ رسالة ترمب في مكتبه.
وأكد البيت الأبيض في بيان أن «الرئيس ترمب وجّه رسالة وأن التواصل قائم بين الزعيمين».
وكان ترمب قد أعلن في 11 يونيو (حزيران) أنه تلقى رسالة جديدة «رائعة» من الزعيم الكوري الشمالي.
وتأتي الرسائل المتبادلة بين ترمب وكيم بعد نحو 4 أشهر من قمة هي الثانية بينهما عُقدت في فبراير (شباط)، وانتهت من دون التوصل إلى اتفاق حول ما توافق كوريا الشمالية على التخلي عنه مقابل رفع العقوبات.
ويأتي تقرير الوكالة الكورية الشمالية بعد يومين من استقبال الزعيم الكوري الشمالي للرئيس الصيني شي جينبينغ الذي اختتم الجمعة، زيارة تاريخية إلى كوريا الشمالية.
وسيلتقي شي الرئيس الأميركي أواخر الشهر الحالي خلال قمة مجموعة العشرين في اليابان، ويقول محللون إن الرئيس الصيني يريد من زيارته لكوريا الشمالية أن يوجه رسالة إلى ترمب تظهر ما يتمتّع به من تأثير لدى الزعيم الكوري الشمالي.