ترمب يدعو الدول المستوردة للنفط إلى «حماية سفنها» بمضيق هرمز

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الاثنين)، الصين واليابان ودولاً أخرى إلى حماية ناقلاتها النفطية في مضيق هرمز.
وقال ترمب في تغريدة على «تويتر»: «91 في المائة من الواردات الصينية من النفط تمر عبر مضيق هرمز، و62 في المائة (من واردات) اليابان، والأمر ينطبق على كثير من الدول الأخرى»، متسائلاً: «لماذا نحمي هذه الطرق البحرية لحساب دول أخرى دون الحصول على أي تعويض؟ على كل هذه الدول أن تحمي سفنها في هذا الممر الذي كان دائماً خطراً».
وتعرضت ناقلات نفط في الخليج لهجمات في 12 مايو (أيار) الماضي و13 يونيو (حزيران) الحالي، وألقت واشنطن باللوم فيها على طهران التي نفت تورطها.
وفي سياق متصل، قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، اليوم، إن العقوبات الأميركية تحد من الإنفاق العسكري الإيراني، وإن «العقوبات وسوء إدارة إيران للاقتصاد يضعفان وكلاء طهران، لكنها ما زالت قادرة على شن هجمات».
ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن هوك قوله إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب على استعداد للحوار مع إيران بشأن اتفاق ترفع بموجبه العقوبات الأميركية، «لكن يتعين على طهران الحد من أنشطة برنامجيها النووي والصاروخي وكذلك دعمها وكلاء لها في المنطقة»، ونفى وجود قناة خلفية دبلوماسية للتفاوض مع طهران. وأضاف: «إيران إما أن تجلس إلى الطاولة أو أن تشهد اقتصادها ينهار»، لكنه أحجم عن الخوض في تفاصيل العقوبات الأميركية الجديدة المتوقع الإعلان عنها اليوم، وأوضح: «أطلعت الدول الخليجية على تقييمنا للتهديدات الإيرانية».
من جهة أخرى، قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي: «نعمل مع شركائنا للإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، لكن إذا امتنعت طهران عن التعاون؛ فسننظر في خيارات أخرى». وأضافت: «أولويتنا هي التوصل لحل دبلوماسي لتهدئة التوتر مع إيران».
وتستعد الولايات المتحدة للإعلان اليوم عن عقوبات جديدة «مشددة» ضدّ إيران، وردت طهران بقولها إن العقوبات الجديدة «لن يكون لها أي تأثير».
وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب الولايات المتحدة في مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في فيينا عام 2015، وإعادتها فرض عقوبات مشددة على إيران، لتحرم طهران من مكاسب اقتصادية انتظرت الحصول عليها من الاتفاق.
وفي 20 يونيو الحالي، أسقطت إيران طائرة مسيرة أميركية تقول طهران إنها اخترقت مجالها الجوي، فيما تنفي واشنطن الاختراق.