أميركا: حكم بسجن مدان عراقي ـ كندي

قال مسؤولون إن محكمة اتحادية في بروكلين (نيويورك) أصدرت أول من أمس الثلاثاء حكماً بالسجن 26 عاماً على رجل يحمل الجنسيتين العراقية والكندية لدوره في تدبير تفجير شاحنة بقاعدة أميركية في الموصل بالعراق في أبريل (نيسان) 2009 والذي أسفر عن مقتل خمسة جنود. وأوضحت وكالة «رويترز» التي أوردت النبأ أن التفجير أدى أيضاً إلى مقتل رجلي شرطة عراقيين. وقال مسؤولو وزارة العدل الأميركية إن فاروق خليل محمد عيسى (51 عاماً) أقر بالذنب في مارس (آذار) 2018 في تهمة واحدة، وهي التآمر لقتل أميركيين. وتصل أقصى عقوبة لهذه الجريمة إلى السجن مدى الحياة لكن الادعاء وافق على عقوبة السجن 26 عاماً وفق اتفاق لاعترافه بالذنب.
وقال مساعد النائب العام للأمن القومي جون ديميرس في بيان صحافي: «الحُكم يفرض نوعاً ما من عدالة الأرض على شخص تورط في قتل خمسة من أفراد الجيش». وأضاف: «لكنه (الحكم) لا يمكن أن يعوض عن الشر الذي اقترفه أو يخفف من ألم الأسر التي تغيرت حياة أفرادها إلى الأبد».
وقال الادعاء إنه بينما كان عيسى يعيش في كندا تآمر مع مجموعة من المسلحين الذين نفذوا هجوماً انتحارياً بشاحنة تحمل متفجرات في العاشر من أبريل (نيسان) 2009 على قاعدة أميركية بالموصل.
وقال المسؤولون في البيان إن عيسى تآمر للوصول بالشاحنة المحملة بالمتفجرات إلى بوابة القاعدة العسكرية. وأضاف المسؤولون، بحسب «رويترز»، أن الانفجار خلّف حفرة عمقها 60 قدماً.
وعيسى الذي ولد في العراق ويحمل الجنسيتين العراقية والكندية، قُبض عليه في إدمونتون بإقليم ألبرتا عام 2011، وهو معروف أيضاً باسم سيف الدين طاهر شريف.