أحكام نهائية أدين فيها الرئيس الأسبق

* «أحداث الاتحادية»: قضت محكمة مصرية بسجن الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، 20 عاماً، في قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية في شرق القاهرة، والمعروفة بـ«أحداث الاتحادية». وتعود وقائع القضية إلى عام 2012، عندما هاجم أنصار مرسي اعتصاماً أقامه متظاهرون في محيط قصر الاتحادية الرئاسي، احتجاجاً على إعلان دستوري أصدره مرسي، تضمن مواد تحصن قرارات رئيس الجمهورية من الطعن.
* «إهانة القضاء»: قضت محكمة النقض، في أكتوبر (تشرين الأول) 2018، برفض طعن مرسي، وأيدت الحكم الصادر بإدانته بالحبس 3 سنوات في القضية، وتضمن الحكم أيضاً رفض طعن 17 آخرين من المتهمين، وتأييد أحكام الحبس 3 سنوات لبعضهم والغرامة 30 ألف جنيه ضد آخرين. وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بإدانة المحكوم عليهم في تلك القضية بالحبس والغرامة لقيامهم بإهانة السلطة القضائية عبر الإدلاء بأحاديث لوسائل الإعلام.
* «التخابر مع قطر»: أصدرت محكمة النقض، أعلى جهة قضائية في مصر، سبتمبر (أيلول) 2017، حكماً نهائياً بالسجن المؤبد على مرسي، عقب إدانته بالتخابر مع قطر وتسريب وثائق تتعلق بالأمن القومي، أثناء فترة حكمه. وسبق أن عاقبت محكمة جنايات القاهرة، مرسي، بالسجن 40 عاماً في القضية، لكن محكمة النقض قبلت الطعن الذي أقامه على الحكم، وعدّلته إلى السجن المؤبد (25 عاماً). ويعد هذا الحكم باتاً ونهائياً لا يجوز الطعن عليه. وتضم قضية التخابر 11 متهماً، بينهم 4 غيابياً، أغلبهم إعلاميون عملوا مع قناة «الجزيرة» القطرية.