مصر وبيلاروسيا تبحثان مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون

بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، جولة تشمل بيلاروسيا ورومانيا في زيارة تستمر لمدة 3 أيام، وقالت الرئاسة المصرية إنها تستهدف «تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي»، فضلاً عن «تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف».
واستقبل السيسي، في مستهل، زيارته، أمس، إلى العاصمة «مينسك»، سيرجي نيكولايفيش رئيس وزراء بيلاروسيا، وتناولا «تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتوسيع التعاون الاستثماري».
وسجل حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 108.7 مليون دولار، مقارنة بـ97 مليون دولار، في عام 2017، وذلك بحسب بيانات «هيئة الاستعلامات المصرية».
ومن المقرر أن يعقد الرئيس المصري، قمة ثنائية مع نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس مجلس النواب في بيلاروسيا.
وتعد زيارة السيسي، هي الأولى من نوعها التي يجريها رئيس مصري إلى بيلاروسيا، فيما عقدت وزارتا الخارجية في البلدين 5 جولات من المشاورات السياسية على مستوى نواب الوزراء.
ونوهت «الاستعلامات المصرية» بأن جولة السيسي ستتضمن «التوقيع على عدد من الاتفاقات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة، ومن المنتظر أيضاً أن يحظى الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية خاصة، حيث يلتقي الرئيس المصري مع ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي، ورؤساء كبريات الشركات، بالإضافة إلى كبار المسؤولين وممثلي الجهات الحكومية المعنية وذلك بهدف استعراض آفاق التعاون الثنائي الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في القاهرة، خصوصاً مع إطلاق القاهرة لعدد من المشروعات القومية الكبرى».
وأفاد المتحدث الرئاسي المصري، السفير بسام راضي بأن السيسي «يتوجه كذلك إلى العاصمة الرومانية بوخارست، حيث يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، بالإضافة إلى مقابلة رئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ في رومانيا، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، كما يستعرض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولي والإقليمي».