منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحقق في تسرب وثيقة داخلية

أعلن مدير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فتح تحقيق حول تسرب وثيقة داخلية تشكك في استنتاجات المنظمة بشأن هجوم في سوريا في 2018.
وقد صاغ الوثيقة التي سبق أن نشر محتواها عبر الإنترنت في مايو (أيار) من وسائل إعلام روسية وسورية، موظف في المنظمة.
وبحسب تصريحات له في اجتماع أعضاء المنظمة في 28 من ذلك الشهر، ونشرت الأربعاء، قال مدير المنظمة فيرناندو ارياس، بأنه «يتعين اتخاذ إجراءات» إثر تسريب الوثيقة. وأضاف «عندما ظهرت أدلة تفيد بأن وثيقة صاغها عضو في المنظمة تم تداولها خارج إطار (المنظمة)، قدرت أنه هناك ما يكفي من المعلومات للإذن بفتح تحقيق لتوضيح الأمر»، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وأكد أنه يبقي على الاستنتاجات «المحايدة والمهنية» للتقرير الكامل للمنظمة الذي نشر في مارس (آذار) والذي أفاد عن استخدام الكلورين في هجوم في أبريل (نيسان) 2018 في مدينة دوما ما خلف أربعين قتيلا.
وأشار التقرير خصوصا إلى معلومات باليستية ترجح أن تكون عبوتان عثر عليهما في المكان وتحتويان على غاز سام، ألقيتا من الجو. وأشار يان هندرسون الذي يعمل للمنظمة في «تقريره الفني» إلى «احتمال أكبر في أن يكون تم وضع الحاويتين يدويا (...) أكثر من أن تكونا ألقيتا من الجو».
ولا يوجد التقرير الداخلي لهندرسون في التقرير الرسمي للمنظمة لأنه «يشير إلى احتمال نسبة» المسؤولية عن الهجوم لطرف من الأطراف، وهذا أمر يتجاوز صلاحيات مهمة التحقيق.
ومن المقرر أن يبدأ فريق جديد من المحققين منحته الدول الأعضاء في المنظمة صلاحية تحديد المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في سوريا، عمله في غضون أسابيع. وأشار مدير المنظمة إلى أن سوريا التي اعترضت على تشكيل الفريق العام الماضي، أعلنت أنها سترفض تمكين الفريق الجديد من العمل في أراضيها.