شاهد... فيديوهات من الجو والبحر ترصد حادث بحر عُمان

تداولت وسائل إعلام دولية فيديوهات مختلفة لحادث تعرض ناقلتي نفط، اليوم (الخميس)، لهجوم في خليج عُمان.
ونشرت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية فيديو تم التقاطه من الجو تظهر فيه النيران وسحب الدخان تتصاعد من إحدى السفينتين.
وبثت وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية وصحيفة الـ«غارديان» البريطانية نسخة مختلفة للحادث تم التقاطها من فوق إحدى السفن العابرة بالمنطقة.

وأذاعت قناتا «سكاي نيوز عربية» و«الحدث» مقاطع فيديو نقلا عن وسائل اعلام ايرانية، وهو الأمر نفسه الذي كررته قناة «الحرة» الأميركية على موقعها الإلكتروني.

يذكر أن إحدى السفينتين هي «كوكوكا كورايجس» التي بُنيت عام 2010، وتديرها شركة «BSM» ومقرها سنغافورة، وتملكها شركة «كوكوكا سانغيو» ومقرها اليابان.
ويُشير موقع «مارين ترافيك» الدولي، المعني بحركة الملاحة البحرية، إلى أن السفينة كانت تحمل علم بنما، وتصل الحمولة الإجمالية التي يمكن أن تحملها وتبحر بها بأمان إلى نحو 27 ألف طن، بينما كانت تحمل خلال وقوع الحادث نحو 19 ألفاً و349 طناً، ويبلغ طولها 170 متراً، وعرضها 26.8 متر. وبحسب الشركة التي تديرها؛ فقد كانت السفينة تحمل مادة الإيثانول لحظة تعرضها للهجوم في طريقها إلى سنغافورة.

أما السفينة الأخرى التي تعرضت للهجوم؛ فهي «فرونت ألتاير»، التي تحمل علم جزر المارشال، وتديرها شركة بحرية دولية مقرها دبي، وتملكها شركة «فرونتلاين» ومقرها برمودا. وحسب موقع «مارين ترافيك»، فقد بنيت السفينة عام 2016، وتصل الحمولة الإجمالية التي يمكن أن تحملها وتبحر بها بأمان إلى نحو 109 آلاف و894 طناً، بينما كانت تحمل خلال وقوع الحادث نحو 62 ألفاً و849 طناً. وكانت السفينة التي يصل طولها إلى 251.84 متر، وعرضها إلى 44 متراً، في طريقها إلى تايوان، وتحمل نوعاً من النفط الخام، وعلى متنها 23 بحاراً تم إجلاؤهم جميعاً دون إصابات.