«مترو باريس» يستخدم البطاقات الممغنطة بدلاً من الورقية

في إطار جهود التخلص نهائيّاً من التذاكر الورقية، وأن تصبح العملية صديقةً للبيئة بشكل أكبر، أصدر «مترو باريس»، أمس، بطاقات ممغنطة.
تستهدف بطاقات «نافيجو إيزي» خصوصاً المستخدمين غير الدائمين والسياح، بحسب شركة «إل دو فرانس» المسؤولة عن وسائل النقل العام في العاصمة الفرنسية، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وتبلغ تكلفة التذاكر الممغنطة 2 يورو (2.26 دولار) ويُمكن أن تُستخدم في اتجاه واحد أو لمدة يوم وكذلك تذاكر الحافلات المتجهة إلى المطار. وسوف تُباع في كل محطات باريس، ويُمكن إعادة شحنها في الماكينات. وما زالت التذاكر التي تُستخدم مرة واحدة المصنوعة من الورق متاحة، غير أنه من المقرر أن تخرج تدريجيّاً من الخدمة بحلول 2020 أو 2021 على الأكثر.
وتقدّر الجهات المشغلة للمترو أن أكثر من 500 مليون تذكرة ورقية تُباع سنويّاً، وينتهي بها الحال في القمامة أو في الشوارع بعدما لا تعود مُستخدَمة. وقالت الشركة: «تذكرة المترو التي يتم إلقاؤها ببساطة في الشارع تحتاج لعام للتحلل شأنها تقريباً شأن عقب السيجارة».
ويستخدم بالفعل كثير من الباريسيين تذكرة «نافيجو» القائمة لإعادة الشحن في توافدهم الشهري أو السنوي على المحطة، غير أنه يجب طلب هذه التذكرة بالتحديد، وهي شخصية.