نادال وفيدرر إلى الدور الثالث لبطولة رولان غاروس للتنس

بلغ الإسباني رافائيل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب الدور الثالث من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى للتنس، بفوز سهل و«مهم» أمس على الألماني يانيك مادن 6 - 1 و6 - 2 و6 – 4، كما لم يجد السويسري روجر فيدرر الثالث وبطل 2009، صعوبة كبيرة لتخطي الألماني أوسكار أوته 6-4 و6-3 و6-4، فيما واجه اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس مهمة معقدة قبل التغلب على البوليفي هوغو ديليان.
ولم يواجه نادال، صاحب 11 لقبا في رولان غاروس و17 في البطولات الأربع الكبرى، أي صعوبة تذكر في مواجهة الألماني الصاعد من التصفيات (مصنف 114 عالميا)، ولم يسمح له بإحراز أكثر من سبعة أشواط في المجموعات الثلاث.
وقال الإسباني الذي حقق فوزه الـ88 في رولان غاروس مقابل خسارتين فقط: «مادن لاعب جيد. قبل هذه المباراة كان قد حقق أربعة انتصارات، وكان يتمتع بثقة كبيرة، بالنسبة إلى كان الفوز مهما». ويلتقي نادال في الدور المقبل مع البلجيكي ديفيد غوفان السابع والعشرين والفائز على الصربي ميومير كيسمانوفيتش 6 - 2 و6 - 4 و6 - 3.
والفارق بين هذا المباراة التي جرت بشكل هادئ على ملعب سوزان لنغلن، ولقاء الدور الأول على ملعب فيليب شاترييه مع الألماني الآخر يانيك هانفمان (6-2 و6-1 و6-3)، هو أن الماتادور الإسباني خسر شوطا أكثر في المجموعة الأخيرة التي فقد فيها إرساله مرتين في الشوطين السادس والثامن.
ورغم محاولات الألماني أوته الوقوف ندا للخبير فيدرر، وقدم بعض الإرسالات القوية، إلا أنه خسر بثلاثة أشواط نظيفة. وكان أوته صاحب «الحظ السعيد» في البطولة، حيث خسر في التصفيات لكنه تمكن من المشاركة مستفيدا من انسحاب لاعبين آخرين.
وعلى الملعب الجديد الذي يحمل اسم بطلة المقاومة في الحرب العالمية الثانية، سيمون ماتيو، بذل تسيتسيباس، 20 عاما، المصنف سادسا عالميا وأحد أبرز اللاعبين الواعدين من جيل الشباب، جهدا كبيرا واحتاج لأربع مجموعات من لتخطي البوليفي المغمور بنتيجة 4-6 و6-صفر و6-3 و7-5 والتأهل إلى الدور الثالث للمرة الأولى في مسيرته.
وبدأ تسيتسيباس المباراة بقوة وبكسر مبكر لإرسال منافسه، لكنه عانى بعد توقف طبي تلقى خلاله ابن الخامسة والعشرين عاما والمصنف 86 عالميا العلاج إثر إصابته في الكاحل، وخسر المجموعة الأولى 4 - 6.
وسيطر تسيتسيباس بعد ذلك على المجريات وأنهى المجموعة الثانية بسهولة كبيرة، ثم فاز في الثالثة قبل أن يلتقط البوليفي أنفاسه في الرابعة رغم تخلفه 2 - 4 ليعادل 5 – 5، بيد أن الكلمة الأخيرة كانت لليوناني الواعد الذي كسب شوطين متتاليين وأنهى المباراة لصالحه.
وفي أبرز مباريات الرجال، تغلب الياباني كي نيشيكوري السابع على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا 4 - 6 و6 - 4 و6 - 4 و6 – 4، وبدأ الياباني بعيدا عن مستواه في المجموعة الأولى قبل أن يستعيد نشاطه على ملعب فيليب شاترييه وينجح في تعديل تأخره بكسر للإرسال في المجموعة الرابعة ليتقدم بثبات للدور الثالث. وسيلتقي نيشيكوري مع الصربي لاسلو ديري المصنف 31 على مكان في الدور الرابع.
وتأهلت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة ثانية عالميا بسهولة إلى الدور الثالث، بفوزها أمس على السلوفاكية كريستينا كوسوفا بمجموعتين 6 - 2 و6 - 2.
وتلتقي التشيكية التي بلغت نصف نهائي البطولة الفرنسية عام 2017، في الدور المقبل مع الكرواتية بترا مارتيتش (مصنفة 31) الفائزة على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش (53) بسهولة أيضا 6 - 2 و6 - 1.
وتخوض بليسكوفا رولان غاروس هذا العام بثقة كبيرة بعدما توجت الأسبوع قبل الماضي في دورة روما، وقد أنهت المباراة الثانية ضد كوسوفا (مصنفة 203) بأقل من ساعة، على غرار الأولى ضد الأميركية ماديسون برينغل (6-2 و6-3) الأحد الماضي في الدور الأول.
وتأهلت وصيفة بطلة العام الماضي الأميركية سلون ستيفنز المصنفة سابعة إلى الدور الثالث بفوزها على الإسبانية سارة سوريبس تورمو 6 - 1 و7 - 6 (7 - 3)، وستقابل السلوفينية بولونا هرسوغ التي أقصت الأميركية جنيفر برادي 6-3 و6-7 و6-4.
وبلغت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا التاسعة الدور الثالث دون أن تلعب بانسحاب مواطنتها كاترينا كوزلوفا، وضربت موعدا مع بطلة 2016 الإسبانية غاربيني موغورزا الـ19 والتي تغلبت على السويدية يوهانا لارسون 6-4 و6 - 1.