صلوات في ذكرى مرور شهر على تفجيرات سريلانكا الانتحارية

تجمع مئات الكاثوليك أمام كنيسة القديس أنطونيوس في كولومبو أمس (الثلاثاء)، للصلاة في ذكرى مرور شهر على الهجمات الانتحارية التي أودت بحياة 258 شخصاً في سريلانكا يوم أحد الفصح.
وأضاء الجموع شموعاً ورفعوا الصلوات أمام الكنيسة التي يعود بناؤها لعام 1740 وتخضع لأعمال ترميم في أعقاب التفجير المدمر في 21 أبريل (نيسان) الماضي. وتعرضت كنيستان أخريان خارج العاصمة و3 فنادق فاخرة في كولومبو لهجمات منسقة نسبتها السلطات لمتطرفين محليين وأعلن تنظيم «داعش» المسؤولية عنها.
ولا تزال قوات الجيش والشرطة تفرض إجراءات أمنية مشددة في أنحاء البلاد في الذكرى التي تتزامن أيضاً مع إعادة فتح مدارس كاثوليكية جزئياً بعد عطلة مطولة في عيد الفصح. وفي كلية سانت جوزف في كولومبو، شوهد طلاب المرحلة العليا يعودون إلى صفوفهم وكانت المدارس العامة أعادت فتح أبوابها في وقت سابق هذا الشهر. وفتحت المدارس الكاثوليكية مجدداً بعد أن أعلن قائد الجيش ماهيش سينانياكي أن قوات الأمن ستضمن عدم تعرض الطلاب للاستهداف من جانب المتطرفين الذين يقفون وراء تفجيرات عيد الفصح.
وقال متحدث باسم المدارس الكاثوليكية في كولومبو، إن الصفوف الابتدائية ستستأنف الأسبوع المقبل. وتعهد الرئيس مايثريبالا سيريسينا القضاء على المسؤولين عن التفجيرات التي أدت أيضاً إلى جرح 500 شخص. ويمثل المسيحيون ما نسبته 7. 6 في المائة من السكان، والمسلمون 10 في المائة من السكان في الدولة التي تدين بالبوذية في غالبيتها وتطبق فيها حال الطوارئ منذ الهجمات.