فيدرر يجتاز غرانوليرز والعواصف ويتأهل للدور الرابع

واصل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا تألقه وتأهل إلى الدور الرابع من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، (فلاشينغ ميدوز) آخر البطولات الأربع الكبرى للتنس، بفوزه على الإسباني مارسيل غرانوليرز 4 - 6 و6 - 1 و6 - 1 و6 - 1.
ويلتقي فيدرر، بطل أعوام 2004 و2005 و2006 و2007 و2008، في الدور المقبل مع الإسباني الآخر روبرتو باوتيستا السابع عشر الذي تغلب على الفرنسي أدريان مانارينو 7 - 5 و6 - 2 و6 - 3.
وكانت المباراة بين فيدرر وغرانوليرز توقفت لنحو ساعتين بسبب عاصفة رعدية وأمطار.
ويسعى فيدرر، 33 عاما، إلى تعزيز رقمه القياسي في بطولات الجراند سلام عبر إحراز لقبه الثامن عشر، وهو يقدم عروضا قوية في الفترة الحالية وكان على وشك التتويج في ويمبلدون الإنجليزية قبل نحو شهرين لكنه خسر في المباراة النهائية أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وأحرز فيدرر هذا الموسم ألقاب دورات دبي الإماراتية وهامبورغ الألمانية وسينسيناتي الأميركية للماسترز.
وخسر فيدرر المجموعة الأولى 4 - 6 وسط رياح شديدة، لكنه قدم أفضل ما لديه في المجموعات الثلاث التالية وحسمها بنتيجة واحدة 6 - 1، محققا فوزه السبعين في البطولة الأميركية.
ونجح السويسري في تنفيذ 13 إرسالا ساحقا و57 ضربة رابحة.
وقال فيدرر: «كانت مباراة جيدة نجحت فيها في العودة بعد خسارة المجموعة الأولى لأن بداية مارسيل كانت قوية».
وتابع «كانت الرياح قوية وسريعة في البداية، ولكن بعد العودة من التوقف تحول المناخ إلى رطب ما لعب في مصلحتي».
كما تأهل إلى الدور الرابع التشيكي توماس بيرديتش السادس بفوزه على الروسي تيموراز غاباشفيلي 6 - 3 و6 - 2 و6 - 4.
ويلتقي بيرديتش الذي بلغ الدور نصف النهائي لنسخة فلاشينغ ميدوز عام 2012 في مباراته المقبلة مع النمساوي دومينيك ثيم الفائز على الإسباني فيليسيانو لوبيز التاسع عشر 6 - 4 و6 - 2 و6 - 3.
وواجه الكرواتي مارين سيليتش الرابع عشر صعوبات كبيرة في حجز مكانه في الدور الرابع بعد فوزه على الجنوب أفريقي كفين آندرسون الثامن عشر 6 - 3 و3 - 6 و6 - 3 و6 - 4.
ويخوض الكرواتي في الدور المقبل اختبارا صعبا أيضا ضد الفرنسي جيل سيمون السادس والعشرين الذي كان تغلب على الإسباني ديفيد فيرر الرابع 6 - 3 و3 - 6 و6 - 1 و6 - 3.
واحتفل الفرنسي غايل مونفيس العشرون بعيد ميلاده الثامن والعشرين بالفوز على زميله في المنتخب الفرنسي الذي يشارك في كأس ديفيز ريشار غاسكيه الثاني عشر 6 - 4 و6 - 2 و6 - 2.
والفوز هو الثالث لمونفيس على غاسكيه هذا العام، وهو سيواجه في مباراته المقبلة البلغاري غريغور ديمتروف الساب الفائز على البلجيكي ديفيد غوفان صفر - 6 و6 - 3 و6 - 4 و6 - 1،
ولدى السيدات، حققت الشابة السويسرية بليندا ينسيتش، 17 عاما، والمصنفة 58 عالميا فوزا لافتا على الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة أولى في العالم سابقا 7 - 6 (8 - 6) و6 - 3 في طريقها إلى ربع النهائي.
وباتت بنسيتش أصغر لاعبة تبلغ ربع نهائي البطولة الأميركية منذ أن فعلت ذلك السويسرية مارتينا هينغيز عام 1997 عندما كانت في السادسة عشرة.
لكن أصغر لاعبة تتأهل إلى ربع نهائي إحدى بطولات الجراند سلام كانت نيكول فايديسوفا وحققت ذلك في رولان غاروس عام 2006.
وكانت هينغيز حاضرة في الملعب لتشجيع مواطنتها التي توجت بطلة لفئة الشابات في ويمبلدون ورولان غاروس العام الماضي، لكنها فشلت في تخطي الدور الثالث في البطولات الثلاث الكبرى هذا العام حتى الآن. وتعمل والدة هينغيز في الجهاز التدريبي لبنسيتش. وتواجه السويسرية في ربع النهائي الصينية شواي بينغ التي تغلبت على التشيكية لوسي سافاروفا الرابعة عشرة 6 - 3 و6 - 4.