755 مليون إسترليني حجم إنفاق الأندية الإنجليزية في سوق الانتقالات

مع تسارع خطى الأندية لتدعيم صفوفها قبل إغلاق سوق الانتقالات الصفية بساعات، وإدراك الكثيرين حجم المغامرة والمخاطرة في عملية التعاقد المتأخرة فقد سجلت صفقات الأندية الإنجليزية هذا الصيف رقما قياسيا في التعاقدات يقترب من حاجز المليار جنيه إسترليني.
ووفقا لتقرير على موقع صحيفة الديلي ميل البريطانية أمس فقد صرفت أندية الدوري الممتاز العشرين 755 مليون جنيه إسترليني هذا الصيف، وذلك قبل إتمام صفقة انتقال الظهير الهولندي دالي بليند من أياكس أمستردام الهولندي إلى مانشستر يونايتد مقابل 14 مليون إسترليني، وذهبت 570 مليون إسترليني من هذه الأموال إلى أندية خارج إنجلترا، حيث نالت أندية الدوري الإسباني الحصة الأكبر مقابل 238.7 مليون إسترليني لأندية أخرى مختلفة بالبلاد وخارجها.
وكان مانشستر يونايتد الأكثر نشاطا في سوق الانتقالات الإنجليزية، حيث ضخ نحو 150 مليون إسترليني لضم كل من دالي بليند والأرجنتيني ماركوس روخو والإنجليزي لوك شو، والإسباني أندير هيريرا، وأخيرا الأرجنتيني أنخيل دي ماريا (60 مليون إسترليني)، كأكبر صفقة في تاريخ الدوري الإنجليزي.
أما أبرز صفقات تشيلسي فتمثلت في بيعه مهاجمه روميلو لوكاكو إلى إيفرتون مقابل 28 مليون إسترليني، بينما قام بشراء الإسباني الجنسية البرازيلي الأصل دييغو كوستا من أتلتيكو مدريد مقابل 50 مليون إسترليني، فيما انضم أليكسيس سانشيز من برشلونة إلى آرسنال مقابل 32 مليون إسترليني، ولا يزال سباق الصفقات مستمرا في الساعات الأخيرة.
ومع اقتراب غلق سوق الانتقالات الصيفية دخل نادي ريـال مدريد الإسباني حامل لقب دوري أبطال أوروبا، في سباق مع الزمن من أجل ضم المهاجم المكسيكي الدولي خافيير هرنانديز من صفوف مانشستر يونايتد الإنجليزي، مع مواصلة إغراء المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا لاعب موناكو الفرنسي.
وكان هرنانديز قريبا جدا من الانضمام إلى يوفنتوس الإيطالي، ولكن مع دخول النادي الملكي في الصفقة فإن كل الاحتمالات تبقى مطروحة خلال آخر دقائق قبل إغلاق السوق اليوم.
وعرض ريـال مدريد مقترحا يقضي بالتعاقد مع هرنانديز لمدة موسم واحد فقط مقابل مليوني يورو، على سبيل الإعارة مع إمكانية شراء اللاعب في نهاية الموسم مقابل 17 مليون يورو.
ووفقا لشبكة «سكاي سبورت» فإن ريـال مدريد تقدم بعرض لضم المهاجم المكسيكي تحسبا لإمكانية فشل صفقة التعاقد مع فالكاو من صفوف موناكو.
وكانت تغريدة فالكاو التي انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي مساء أول من أمس قد أثارت المتابعين في سوق الانتقالات بعدما قال اللاعب على حسابه في تويتر «لقد تحقق الحلم.. أهلا مدريد»، لكن بعد لحظات قام بحذف التغريدة نافيا أنه من قام بكتابتها، رغم تأكيد الإعلام الإسباني على أنها خرجت من حسابه الشخصي وتم تناقلها على موقع موناكو مباشرة.
الصحف الإسبانية أشارت إلى أن الساعات القليلة المقبلة كافية لحسم الأمر بما أنه آخر أيام سوق الانتقالات.
وكانت صحيفة ليكيب الفرنسية أكدت أن ريـال مدريد هو الأقرب للتعاقد مع فالكاو، وأن بيع تشابي ألونسو سمح للنادي بتوفير مبلغ مناسب لضم النجم الكولومبي خاصة بعد أن خرج آرسنال من المنافسة بسبب التكلفة العالية لاستعارة فالكاو، بينما لا يزال مانشستر سيتي في الصورة بعدما أشار مدربه مانويل بيليغريني إلى أنه ما زال يتطلع لتقوية صفوف الفريق، لكن قانون اللعب المالي النظيف يحد من تحركات سيتي.
ويذكر أن فالكاو جرى استبعاده من تشكيلة فريقه في المباراة أمام ليل أول من أمس، مما عزز من تكهنات رحيله عن موناكو.
وتتسارع خطى الأندية التي تسعى لتدعيم صفوفها رغم إدراك الكثيرين بحجم المغامرة والمخاطرة في عملية التعاقد المتأخرة قبل إغلاق سوق الانتقالات.
وعلى الرغم من أن يوم أمس الأحد يعد إجازة لكثيرين في أوروبا لكن الأمر فلم يكن كذلك بالنسبة لجوستافو بويت مدرب سندرلاند الإنجليزي الذي جلس وقتا طويلا في استخدام الهاتف لمحاولة تدعيم صفوفه سريعا قبل غلق باب الانتقالات الصيفية.
وأدرك بويت الذي نجا بصعوبة كبيرة من الهبوط في الموسم الماضي أنه لا بديل عن تدعيم صفوفه بعدما خسر 1 - صفر أمام كوينز بارك رينجرز في الدوري الإنجليزي السبت.
وقال بويت: «هذه ليست تشكيلتي. لا يوجد عدد يكفي من اللاعبين. العدد الحالي ليس هو العدد الذي أريده».
وأضاف قبل غلق باب الانتقالات الصيفية: «لا أعرف ما سيحدث في الفترة المقبلة لكني سأستخدم الهاتف طوال الوقت، من المفترض أن أكون في يوم راحة لكن لن يكون الوضع كذلك لي».
وتولى بويت تدريب سندرلاند في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي خلفا للمثير للجدل باولو دي كانيو ووقع على عقد جديد لمدة عامين في مايو (أيار) الماضي بعدما قاد النادي لاحتلال المركز الـ14 في الدوري.
وتمكن سندرلاند في الفترة الماضية من التعاقد بالفعل مع أكثر من لاعب منهم جاك رودويل من مانشستر سيتي والهولندي باتريك فان انهولت.
من جهة أخرى عزز تشيلسي خياراته الهجومية بالتعاقد مع لوك ريمي مهاجم منتخب فرنسا من كوينز بارك رينجرز منافسه في الدوري الإنجليزي الممتاز بعقد لأربع سنوات أمس.
وسينتقل ريمي، 27 عاما، إلى تشيلسي بعد أن قام النادي اللندني بدفع الشرط الجزائي في عقده والذي يبلغ 5.‏10 مليون جنيه إسترليني (42.‏17 مليون دولار).
وقال ريمي - الذي سجل خمسة أهداف في 24 مباراة مع فرنسا - لموقع تشيلسي: «أشعر بسعادة كبيرة وفخر. عندما سمعت أن تشيلسي يرغب في ضمي قلت، لأذهب إلى هناك، على الفور لأنه واحد من أفضل أندية العالم».
وأضاف: «أتذكر الأجواء الرائعة في استاد ستامفورد بريدغ عندما لعبت هناك مع مرسيليا ولا أستطيع الانتظار من أجل اللعب لأول مرة أمام الجماهير».
وتحرك تشيلسي لضم ريمي بعد انتقال مهاجمه الإسباني البعيد عن مستواه فرناندو توريس إلى ميلان الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة عامين.
وأمضى ريمي الموسم الماضي معارا إلى نيوكاسل يونايتد وسجل 14 هدفا في 26 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز بعد هبوط كوينز بارك رينجرز إلى الدرجة الثانية.
وأصبح ريمي سادس لاعب يضمه تشيلسي الذي فاز بمبارياته الثلاث الأولى ليتصدر ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز.
وكان آرسنال قد دخل خلال الساعات الأخيرة الماضية منافسا لتشيلسي على ضم ريمي، ووافق المدرب أرسين فينغر على دفع قيمة فسخ عقد اللاعب مع كوينز بارك.
وأشارت صحيفة الديلي ميل أمس إلى أن الفرنسي أرسين فينغر مدرب آرسنال حاول إقناع ريمي بالعدول عن فكرة الانضمام لتشيلسي والتعاقد مع فريقه.
وكان هاري ريدناب مدرب كوينز بارك رينجرز قد أعلن قبل يومين أن «لويك ريمي بات لاعبا في تشيلسي»، لكن آرسنال أراد أن يغير الموقف بمحاولات فينغر إقناع مواطنه الفرنسي بأنه سينال فرصة أكبر للعب معه وأنه سيدفع الأجر الذي يقدمه له تشيلسي.
ويأمل آرسنال في شراء مهاجم يعوض غياب أوليفر جيرو المصاب.
في المقابل أعلن هاري ريدناب مدرب كوينز بارك أمس عن تعاقده مع لاسانا ديارا لاعب وسط ريـال مدريد السابق من لوكوموتيف موسكو.
وقال ريدناب: «لقد وقع لاسانا على العقد وتوصلنا لاتفاق على كل البنود. لقد اجتمع مع رئيس النادي توني فرنانديز وأنا سعيد بضمه وهو لاعب رائع جدا جدا». وسبق لديارا اللعب مع آرسنال وتشيلسي أيضا قبل أن يضمه ريدناب عندما كان يعمل كمدرب لبورتسموث في 2008.
وانتقل اللاعب البالغ عمره 29 عاما إلى تشيلسي مقبلا من لوهافر في 2005 قبل أن ينضم إلى آرسنال بعدها بعامين لكنه قضى هناك خمسة أشهر فقط قبل أن يتعاقد معه بورتسموث مقابل 5.‏5 مليون جنيه إسترليني (13.‏9 مليون دولار).
ولعب ديارا لريـال بعد ذلك كما انضم لإنجي الروسي قبل أن ينتقل إلى صفوف لوكوموتيف.
إلى ذلك أكد المدافع الدولي الهولندي دالي بليند أنه يشعر بفخر كبير بالانتقال إلى صفوف مانشستر يونايتد بعدما توصل ناديه أياكس أمستردام إلى اتفاق مع النادي الإنجليزي بقيمة 5.‏17 مليون يورو (23 مليون دولار).
وقال بليند، 24 عاما، بعدما أعلن يونايتد إتمام الصفقة بموقعه على الإنترنت في انتظار اجتياز اللاعب الفحص الطبي وشروط التعاقد الشخصي: «أنا فخور جدا باللعب في واحد من أكبر أندية العالم». ويستطيع بليند اللعب في مركز الظهير الأيسر أو في مركز قلب الدفاع لكنه أوضح أنه لا يهتم بالمركز الذي سيشغله في صفوف يونايتد، وقال: «هذا لا يهم على الإطلاق طالما أشارك في المباريات».
وكانت هناك توقعات منذ فترة بأن ينضم بليند إلى يونايتد ليلعب مجددا تحت قيادة المخضرم لويس فان غال الذي كان يتولى تدريبه في منتخب هولندا حتى نهائيات كأس العالم الماضية. وقال بليند: «كان لدي رغبة في ذلك ولم أيأس أبدا. تلقيت اتصالا مساء الجمعة بعدما توصل الناديان إلى اتفاق. كنت حينها مع خطيبتي وذهبت إلى والدي بعدها».
وكان أول ظهور لبليند في الفريق الأول لأياكس في 2008 حيث كان يبلغ عمره 18 عاما وخاض نحو 150 مباراة مع ناديه وأحرز أربعة ألقاب متتالية للدوري الهولندي بدءا من 2011.