نافذة على مؤسسة تعليمية: أقدم جامعات {سلامنكا}

جامعة سلامنكا (بالإسبانية: Universidad de Salamanca) هي أقدم جامعة في إسبانيا موجودة حتى الآن، وهي واحدة من أقدم أربع جامعات مفتوحة حاليا في أوروبا، وتأتي بعد بولونيا وأكسفورد وباريس (والتي تعرف حاليا بجامعة سوربون). ويقع مقر الجامعة في مدينة سلامنكا بمنطقة قشتالة وليون.
وكان المسح العام للجامعة التي أنشئت عام 1218، قد أقر بأنها ثاني أقدم جامعة أسست في إسبانيا، بعد جامعة بلنسية، التي تأسست بين عامي 1208 و1214. لكن جامعة بلنسية لم يعد لها وجود اليوم. بالإضافة إلى كونها أول مؤسسة تعليمية أوروبية تحصل على لقب جامعة عام 1255 من ألكسندر الرابع، بابا الكنيسة الكاثوليكية آنذاك. ووصل عدد طلابها في الفصل الدراسي 2011-2012 إلى 32.406 طالب.
وفي العصر الحالي، تجتذب جامعة سلامنكا طلابا في مرحلتي الجامعة والدراسات العليا من كل أنحاء إسبانيا. وهي من بين أهم الجامعات الإسبانية، وأعلاها ترتيبا في التقييم العام للجامعات الإسبانية وفقا لعدد الطلاب الذين يقبلون على الدراسة فيها من أقاليم أخرى. كما أنها معروفة ببرامجها الدراسية الخاصة باللغة الإسبانية لغير المتحدثين بها، مما يجتذب أعدادا كبيرة من الطلاب سنويا.
وتهتم الجامعة بدراسات العلوم الإنسانية، وكذلك علوم القانون والاقتصاد. وأيضا هناك دراسات وأبحاث علمية جادة تخرج من الجامعة ومراكز الأبحاث التابعة لها، مثل مركز أبحاث السرطان، ومركز أبحاث علوم الأعصاب، ومركز أبحاث الليزر.
وبالتعاون مع جامعة كمبردج البريطانية، أسهمت جامعة سلامنكا في تأسيس رابطة اختبار اللغة في أوروبا (ALTE) في عام 1989. واحتفلت الجامعة في عام 2009 بالذكرى المئوية الثامنة لتأسيسها.
من مشاهير الطلبة والخريجين:
* أدولفو سواريث.
* إرنان كورتيس.
* أريستيدس رويو، رئيس بنما الأسبق.
* أنطونيو دي نبريخا.
* بيدرو كالديرون دي لا باركا.
* جول مازاران.
* دييغو أورتادو دي مندوثا.
* فرانسيسكو أيالا.
* لويس دي غونغورا.
* ميغيل دي ثيربانتس.
* القديس يوحنا الصليبي.
من أشهر الأساتذة
• أنطونيو دي نبريخا.
• أنطونيو طوبار.
• ميغيل دي أونامونو، كان رئيسا للجامعة لفترتين.
• يوحنا الأشقوبي.