من الموقع: ظهور البغدادي... وقضية مريم

شهد الأسبوع الماضي تطورات إخبارية في ملفات مختلفة تنافست على جذب اهتمام قراء موقع «الشرق الأوسط» وعلى رأسها الظهور الجديد لأبو بكر البغدادي زعيم تنظيم «داعش» في فيديو جديد للمرة الأولى منذ خمس سنوات.
وحظي ظهور البغدادي باهتمام كبير من جانب قراء الموقع، مما انعكس على قراءات الأخبار المرتبطة به والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وكان الموضوع الأكثر قراءة خلال أسبوع بعنوان «للمرة الأولى منذ 2014... البغدادي يظهر ويعترف بـ(انتهاء المعركة) في سوريا».
وحققت موضوعات «لماذا ظهر البغدادي بعد 5 سنوات من الاختفاء؟» و«البغدادي يظهر... ويقر بالهزيمة» و«مخاوف من (هجوم نوعي) لـ(داعش) غداة تهديدات البغدادي» قراءات كبيرة.
وخلال الأسبوع ذاته اهتم قراء الموقع أيضاً بتقرير بعنوان «ست مراهقات شاركن في الاعتداء على الطالبة المصرية مريم مصطفى ببريطانيا»، وهو متابعة لقضية الطالبة المصرية التي توفيت العام الماضي بعدما سمح القاضي الذي يحاكم المتهمين بقتلها بنشر تفاصيل عن القضية.
واهتم القراء أيضاً بالتقارير التالية: «وفاة مفاجئة لعارض أزياء برازيلي فوق منصة العرض» و«ملك تايلاند يتزوج مضيفة طيران سابقة وينصبها ملكة» و«البحرين تحتج رسمياً على بيان مقتدى الصدر».
- رحيل صاخب
وعلى صعيد الآراء، جاء مقال للكاتب تركي الدخيل بعنوان «خضَيِّر هادي... ورحيل صاخب!» في صدارة الموضوعات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي في قسم الرأي.
كما حققت مقالات «الهلال على صفيح ساخن» لرئيس التحرير غسان شربل، و«وحش الشاشة» للكاتب سمير عطا الله، و«هل هي نهاية الجماعات في الحكم» للكاتب عبد الرحمن الراشد أعلى معدلات القراءة خلال الأسبوع.
الحوت الجاسوس
وعلى صعيد المالتي ميديا، أنتج فريق الموقع فيديو غرافيك بعنوان «الحوت الروسي الجاسوس»، وتناول الفيديو وقائع ضبط السلطات النرويجية لحوت مدرب من جانب روسيا خلال اصطدامه بقواربها وتعليق علماء أحياء حول الواقعة، وحقق الفيديو 75 ألف مشاهدة على مختلف المنصات.
ومن ناحية أخرى، أنتج فريق الموقع أيضاً فيديو غرافيك بعنوان «أين هو البغدادي» عن توقعات الخبراء حول مكان زعيم «داعش» بعد نشر الفيديو الجديد الخاص به، وحقق الفيديو 62 ألف مشاهدة.
وعلى «تويتر» كانت التغريدات الأعلى تفاعلاً من جانب متابعي حساب «الشرق الأوسط» تقول: «البغدادي ظهر في الفيديو وأكد مسؤولية (داعش) عن تفجيرات سريلانكا ثأراً لخسائر (داعش) في الباغوز»، ووصلت التغريدة إلى 460 ألف متابع، وتفاعل معها أكثر من 37 ألف حساب.