اعتقال 7 أشخاص بعملية دهم شرق سريلانكا

ألقت الشرطة السريلانكية القبض على سبعة أشخاص خلال مداهمة لمنزل بالقرب من مدينة كالموناى شرق البلاد، على خلفية تفجيرات انتحارية استهدفت كنائس وفنادق وخلفت وراءها أكثر من 250  قتيلا ومئات الجرحى يوم الأحد الماضي.
وأكد الشرطة السريلانكية اليوم (الجمعة) حدوث تبادل لإطلاق النار بين  قوات الأمن ومجموعة من المسلحين خلال عملية بحث بمدينة سامانتوراى (أكثر من 200 كلم من العاصمة كولومبو)
وقالت الشرطة إنها عثرت على أحزمة ناسفة ومتفجرات خلال المداهمة.
وكان الرئيس السريلانكي مايثريبالا سيريسينا، قد أعلن في وقت سابق اليوم (الجمعة)، استقالة قائد الشرطة، بوجيت جاياسوندارا، إثر اعتداءات عيد الفصح.
وقال الرئيس، خلال لقائه مع صحافيين، إن «المفتش العام للشرطة قد استقال».
ويأتي قرار قائد الشرطة، غداة استقالة وزير الدفاع، هماسيري فرناندو، الخميس، بعد أسوأ اعتداءات في تاريخ سريلانكا منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل أكثر من 10 سنوات.
وأقرت السلطات بتقصيرها في المجال الأمني، لأنها عجزت عن منع وقوع حمام الدم، رغم أنها كانت تملك معلومات مهمة قبل حصوله.
وكان قائد الشرطة تحدث عن مذكرة تحذيرية قبل 15 يوماً كشفت أن «جماعة التوحيد الوطنية» كانت تخطط لاعتداءات، ولم يتم إبلاغ رئيس الحكومة ولا كبار الوزراء بها.
واستند التحذير إلى عناصر، نقلتها وكالة استخبارات أجنبية، وعممت على أجهزة الشرطة.
وفي سياق متصل، ناشدت جمعية علماء سريلانكا، وهي الهيئة الدينية الإسلامية الرئيسية في البلاد، المسلمين، الصلاة في المنازل، اليوم الجمعة، في حالة «كانت هناك حاجة لحماية الأسرة والممتلكات».
وناشد الكاردينال مالكوم رانجيث، القساوسة بعدم إقامة أي قداس بالكنائس حتى إشعار آخر، وقال: «الأمن مهم»، فيما ستبقى الكنائس الكاثوليكية مغلقة إلى أن تستتب الأوضاع الأمنية.
وقال الجيش إنه يجري نشر نحو 10 آلاف جندي في أنحاء البلاد للقيام بأعمال البحث وتأمين المراكز الدينية.
وناشدت السفارة الأميركية أيضاً مواطنيها بتجنب أماكن العبادة خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، ‭ ‬بعد أن حذرت السلطات من احتمال وقوع مزيد من الهجمات تستهدف مراكز دينية.‬
وحذّرت أستراليا، الخميس، من احتمال وقوع مزيد من الاعتداءات الإرهابية، في أعقاب تحذيرات مماثلة أصدرتها بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة، ونصحت الحكومة الأسترالية مواطنيها بإعادة النظر في حاجتهم للسفر إلى سريلانكا.
وفي أحدث توصياتها للمسافرين، قالت وزارة الخارجيّة إنّه «من المحتمل أن يشنّ الإرهابيون مزيداً من الاعتداءات في سريلانكا»، وأضافت: «الاعتداءات قد تكون عشوائية، بما في ذلك في الأماكن التي يزورها أجانب».
يذكر أن الاعتداءات التي استهدفت كنائس وفنادق في العاصمة كولومبو وخارجها، أسفرت عن سقوط 253 قتيلاً. وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي، عبر مقطع فيديو، مسؤوليته عن الهجمات الدامية.