زعيم كوريا الشمالية يعقد قمة مع بوتين الخميس المقبل

يلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس المقبل في فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، وفق ما أعلن مستشار للكرملين، اليوم (الثلاثاء).
وصرح يوري أوشاكوف للصحافيين بأن «رئيسنا سيجري محادثات الخميس مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون»، مضيفاً أن هذا اللقاء، الأول بين الرجلين، «هو حدث رئيسي في العلاقات الثنائية» بين موسكو وبيونغ يانغ.
وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أعلنت صباح اليوم، أن كيم «سيقوم قريباً بزيارة لروسيا بناء على دعوة بوتين».
وأوضح أوشاكوف، أن «اللقاء سيركز على الحل السياسي والدبلوماسي للمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية»، مضيفاً أن «روسيا عازمة على أن تدعم بكل الأشكال الممكنة التوجهات الإيجابية» على هذا الصعيد.
والاجتماع مرتقب إلى حد بعيد منذ أعلن الكرملين الأسبوع الماضي، أن الرئيسين سيلتقيان في روسيا «في النصف الثاني من شهر أبريل (نيسان)».
وفي ميناء فلاديفوستوك على المحيط الهادي، على بعد بضع مئات من الكيلومترات من كوريا الشمالية، رفعت أعلام روسية وكورية شمالية استعداداً للقمة.
وتقيم موسكو علاقات ودية منذ فترة طويلة مع بيونغ يانغ وتقدم إليها مساعدات غذائية. وأبدى بوتين منذ وقت طويل استعداده للقاء الزعيم الكوري الشمالي.
وبهذه الزيارة يسعى كيم لتصوير نفسه بأنه يعمل لحشد التأييد الأجنبي لخططه للتنمية الاقتصادية منذ انهيار القمة الثانية بين بيونغ يانغ وواشنطن في هانوي خلال شهر فبراير (شباط) الماضي، الأمر الذي أدى إلى تعليق المحادثات مع واشنطن بشأن تخفيف العقوبات الذي كانت تريده كوريا الشمالية.
ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، فقد شوهد كيم تشانغ سون، كبير مساعدي زعيم كوريا الشمالية في فلاديفوستوك أمس (الأحد)، الأمر الذي أثار تكهنات بأن قمة بوتين وكيم ستنعقد في المدينة يومي 24 و25 أبريل على وجه التقريب.
ويقول أرتيوم لوكين، وهو أستاذ بجامعة فار إيسترن الاتحادية في فلاديفوستوك، إنه بعد فشل قمة هانوي، يتطلع كيم على الأرجح لإثبات أن زعماء العالم لا يزالون يخطبون وده وأن لديه خيارات أكثر.
وقال: «كيم لا يريد أن يبدو كأنه يعتمد بشدة على واشنطن وبكين وسيول. بالنسبة لروسيا فإن قمة بوتين وكيم ستعيد التأكيد على مكانة موسكو كطرف فعال في شبه الجزيرة الكورية. هذا الاجتماع مهم للهيبة الروسية على الساحة الدولية».