الفاتيكان يعلن عن زيارة ثانية لسلفا كير ومشار الثلاثاء

أعلن مسؤول في الفاتيكان أن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت وزعيم الحركة الشعبية في المعارضة ريك مشار سيزوران الفاتيكان الأسبوع المقبل قبيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية الشهر القادم.
وقال المتحدث باسم الفاتيكان اليساندرو جيسوتي في تصريحات صحافية أمس إن سلفا كير ومشار سيزوران الفاتيكان الأسبوع المقبل، وأضاف «يمكنني أن أؤكد أن الموعد المقرر في الأسبوع المقبل سيصل قادة جنوب السودان إلى الفاتيكان للخلوة الروحية»، ويتوقع أن تكون الزيارة يومي الثلاثاء والأربعاء 9 و10 أبريل (نيسان) الجاري.
من جانبه قال وزير الإعلام في جنوب السودان والمتحدث الرسمي باسم الحكومة مايكل مكواي لـ«الشرق الأوسط» أمس إن كير سيقوم بزيارة ثانية في الأسبوع المقبل إلى الفاتيكان بعد زيارة قام بها في منتصف مارس (آذار) الماضي، تركزت حول استقطاب الدعم لتنفيذ اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة مع فصائل المعارضة في الثاني عشر من سبتمبر (أيلول) العام الماضي، موضحاً أن الزيارة المقبلة سيعقد خلالها الرئيس سلفا كير عدداً من الاجتماعات مع المسؤولين في الفاتيكان.
وكان البابا فرانسيس قد عبر عن قلقه إزاء الوضع في جنوب السودان، مجدداً رغبته في زيارة هذه الدولة الفتية التي مزقتها الحرب الأهلية التي استمرت لخمس سنوات راح ضحيتها 400 ألف شخص وفرار أكثر من ثلث السكان البالغ عددهم (12) مليون نسمة، وقال إن زيارته إلى جنوب السودان ستكون كدليل على تشجيعه لعملية السلام.
إلى ذلك كشف مسؤول في حكومة جنوب السودان، أن الحكومة الانتقالية سيتم تشكيلها في موعدها المحدد وفق نص اتفاق السلام في الثاني عشر من مايو (أيار) المقبل، وقلل من شكوك المعارضة التي قالت إن تشكيل الحكومة الجديدة لن يتحقق قبل إنجاز بنود الترتيبات الأمنية بالشكل المطلوب سيما تكوين الجيش الوطني وترسيم الحدود بين الولايات.