تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد ملحقاً لمراقبة درجة نقاء الهواء من حولك، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها: تطبيق متقدم لتحرير الصور وعروض الفيديو، ومجموعة تطبيقات لمنع ظهور الإعلانات المزعجة في التطبيقات ومواقع الإنترنت، ومنع المعلنين من تعقب تحركاتك الرقمية.
- نقاء الهواء
بإمكانك مراقبة درجة نقاء الهواء من حولك في أي غرفة، سواء كنت في منزلك أو في مكتب العمل، وذلك باستخدام ملحق «أوير غلو» (Awair Glow) الذي سيراقب كمية ثاني أكسيد الكربون والرطوبة والحرارة والجزيئات الكيميائية التي قد تسبب لك أو للأطفال حساسية ما. ويتميز الملحق بأنه يضيء بضوء خافت في الليل لعدم إزعاج الآخرين، واستخدامه ضوءاً خافتاً، في حال استيقظ أحدهم في الليل. كما يتصل الملحق بالأجهزة الأخرى من حوله، ويشغلها عند الحاجة بعد وصلها به، مثل آلة ترطيب الجو، في حال انخفاض نسبة الرطوبة، وغيرها. ويتصل الملحق مباشرة بالكهرباء، ويقدم ملخص معلومات حالة الهواء على شاشة تطبيق خاصة به على الهواتف الجوالة. ويبلغ سعر الملحق 99 دولاراً، ويمكن الحصول عليه من المتاجر الإلكترونية المختلفة.
- تحرير الصور والفيديو
إن كنت من محبي التقاط الصور وتسجيل عروض الفيديو للاحتفاظ بأجمل اللحظات، أو لشرح خدمة أو منتج ما، أو كنت تستخدم ذلك لأغراض العمل، فسيعجبك تطبيق «كويك» (Quik)، المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، الذي يتيح لك تحرير فيديو بصورة جميلة وبسرعة. ويسمح التطبيق بتحديد الصورة التي يرغب المستخدم بتحريرها، أو عرض الفيديو المستهدف، ويقدم قوالب متعددة، إلى جانب تقديم مكتبة موسيقية كبيرة لاستخدام الألحان المختلفة كخلفية لعرض الفيديو الخاص بك، ودعم كامل للملفات بامتدادات: MP3 وM4A وMOV وAAC وFLAC وAIFF وWAV. كما يسمح التطبيق بإضافة المؤثرات البصرية المختلفة والنصوص إلى الصور وعروض الفيديو، مع سهولة مشاركة النتيجة النهائية مع الآخرين من داخل التطبيق نفسه. ويستطيع التطبيق فتح الصور وعروض الفيديو الموجودة في جهازك، والعثور على أفضل اللحظات في عروضك من تلقاء نفسه، وإضافة مؤثرات الانتقال، ومزامنة إيقاع الموسيقى، مع مؤثرات الانتقال بين المشاهد، وبسرعة. ويدعم التطبيق إضافة الصور وعروض الفيديو من خدمات التخزين السحابية المختلفة، مثل: Google Photos، وDropbox، وGoPro Plus، وGoPro Quik Key، وMotion Photos، وغيرها، ويستطيع الحصول على البيانات المختلفة من لقطات GoPro، التي تشمل الابتسامات والوجوه والأصوات ولقطات السرعة والقفزات والمياه واللقطات البانورامية العريضة والثابتة، مع القدرة على التعرف على مجموعة الألوان الموجودة في الصورة لاستخدام إطار متناسق مع تلك الألوان.
ويقدم التطبيق 23 قالباً مسبق الإعداد، ومجموعة كبيرة من الخطوط والفلاتر، تناسب أذواق المستخدمين، مع سهولة تشذيب وتدوير الصور وعروض الفيديو، وتسريع اللقطات أو تشغيلها في نمط العرض البطيء، وإضافة ملصقات تعرض سرعة المستخدم لدى تسجيل عرض الفيديو أو التقاط الصورة في أثناء الحركة. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.
- منع الإعلانات المزعجة
أما إن كنت تعاني من وجود إعلانات مزعجة على هاتفك الجوال، فتستطيع حجبها بسهولة باستخدام مجموعة من التطبيقات المختلفة، نذكر منها تطبيق «آدبلوكر» (AdBlocker)، المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي يعتبر متصفح إنترنت يتيح لك الاستماع بتجربة مريحة على الإنترنت، من خلال حظر الإعلانات والإشعارات بكل أنواعها (التنبيهات، والنوافذ الجديدة، وإعلانات الفيديو، وغيرها). كما يستطيع التطبيق منع المعلنين من تعقب حركاتك، بالإضافة إلى توفير البطارية، وكمية البيانات المستخدمة عبر شبكات الاتصال، لدى تصفح الإنترنت، وتحذيرك في حال وجود برمجيات خبيثة أو إعلانات مشبوهة على هاتفك. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
أما التطبيق الثاني، فهو «بلوكادا» (Blokada)، المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي سيحجب جميع الإعلانات الموجودة في التطبيقات التي تستخدمها، والإعلانات التي تظهر في كثير من المواقع. وسيعمل التطبيق في الخلفية بعد تشغيله، ويمنع ظهور أي إعلان؛ الأمر الذي من شأنه توفير البطارية، وكمية البيانات المستخدمة عبر شبكات الاتصال لدى تصفح الإنترنت. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. أما تطبيق «آدبلوك» (AdBlock)، المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، فيستخدم ميزة (DNS Proxy)، الخاصة بهواتف «آيفون»، وأجهزة «آيباد» اللوحية، وذلك بهدف حجب الإعلانات بالكامل من تطبيقات ومتصفحات جهازك. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.