الأمن الروسي يعتقل المتهم بتنظيم هجمات إرهابية ضربت مترو موسكو منذ سنوات

أعلن الأمن الروسي يوم أمس عن أكثر من عملية أمنية في مناطق مختلفة من البلاد، انتهت بإلقاء القبض على متهمين بالمشاركة في تنفيذ أعمال إرهابية ونشاط جماعات متطرفة.
وقال مكتب العلاقات العامة في هيئة الأمن الفيدرالي الروسي في تصريحات أمس، إن عناصر الهيئة في جمهورية داغستان تمكنوا من إلقاء القبض على محمد علي فاغابوف، وهو عضو في الجماعات المسلحة في القوقاز، يقول الأمن الروسي إنه مسؤول عن عمليات إرهابية استهدفت مترو الأنفاق في موسكو عام 2010.
وحسب التصريحات الرسمية، قام عناصر هيئة الأمن الفيدرالي، بالتعاون مع لجنة التحقيقات الفيدرالية، بتنفيذ عملية خاصة في منطقة خاسافيورت في داغستان، أدت إلى إلقاء القبض على المدعو فاغابوف، ونقله بعد ذلك إلى موسكو لاستكمال التحقيقات وعرضه على النيابة. وقالت سفيتلانا بيترينكو، المتحدثة الرسمية باسم النيابة العامة الروسية، إن جهات التحقيق ستطلب من القضاء اتخاذ قرار بوضع المتهم تحت الحراسة، أي توقيفه على ذمة القضية. ونشرت هيئة الأمن تسجيلا مصوراً للعملية الأمنية، يظهر فيها عناصر الأمن خلال انتظارهم المتهم، بينما كان يركن سيارته قرب المنزل. ومن ثم تظهر تحركاتهم خلال الاستعداد لإلقاء القبض عليه، والمشهد الأخير يظهر فيه ممثلو التحقيق وهم يطلعون المتهم على قرار إلقاء القبض عليه، وتحويله إلى موسكو.
ويقول الأمن الروسي إن فاغابوف واحد من قادة مجموعة تخريبية –إرهابية كانت تنشط في داغستان، وتم القضاء على آخر عنصر فيها خلال عملية أمنية عام 2013. ويواجه فاغابوف تهمة «تنظيم العمليات الانتحارية التي استهدفت مترو الأنفاق في موسكو عام 2010»، وأدت إلى سقوط 38 قتيلا. حينها قامت انتحاريتان من داغستان، الأولى مريم شاريبوفا، مواليد عام 1982 بأول تفجير انتحاري أثناء توقف مترو الأنفاق في محطة لوبيانكا، قرب مقر هيئة الأمن الفيدرالي والكرملين. والثانية جانيت عبد الرحمنوف (عبد اللايفا) مواليد عام 1992. وفجرت نفسها، بعد أقل من ساعة على التفجير الأول، في محطة مترو «بارك كولتوري» المكتظة دوما بالمواطنين. وقالت النيابة العامة إن الانتحاريتين على علاقة بالجماعات الإرهابية العاملة في شمال القوقاز.
وفي عملية أمينة أخرى، أعلن الأمن الروسي في شبه جزيرة القرم عن إحباط نشاط خلية تابعة لـ«حزب التحرير الإسلامي» المتطرف المحظور في عدد كبير من دول العالم.
وقالت هيئة الأمن الروسي في بيان رسمي أمس، إن عناصرها في شبه جزيرة القرم قاموا باعتقال 20 عضوا من منظمة «حزب التحرير الإسلامي». وجاء في البيان: «تم في جمهورية القرم إحباط نشاط منظمة «حزب التحرير الإسلامي» الإرهابية الدولية، وتوقيف 20 شخصا من قيادتها وأعضائها العاديين»، يتهمهم الأمن الروسي بممارسة «نشاط معاد للدستور»، وقائم على عقيدة بناء ما يسمى بـ«الخلافة العالمية» وتدمير مؤسسات المجتمع العلماني، «كما تهدف منظمتهم إلى الإطاحة بالسلطة الحالية بالقوة»، وفق ما جاء في البيان الرسمي، الذي أضاف موضحاً أن المتهمين «قاموا باستخدام أسلوب التخفي والعمل السري، أثناء اجتماعاتهم لنشر العقيدة الإرهابية بين سكان شبه الجزيرة وتجنيد المسلمين المحليين في صفوفهم». وضبط الأمن في أماكن إقامة الموقوفين مواد ترويجية للحزب وعقيدته، فضلا عن وسائل اتصال ووسائط إلكترونية.