الدوري الألماني ينطلق اليوم.. الكل جاهز والمنافسة أقرب لبايرن ميونيخ ودورتموند

يبدو بايرن ميونيخ، أكبر قوة في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم «البوندزليغا»، وغريمه اللدود بروسيا دورتموند، في طريقهما لمنافسة مشتعلة مرة أخرى على اللقب عندما يبدأ الموسم اليوم. وعزز الفريقان تشكيلتيهما بصفقات مؤثرة، ويتصدر الاثنان الترشيحات بفارق كبير عن الأندية الأخرى.
ويستهل بايرن ميونيخ حملة الدفاع عن لقبه في (بوندزليغا) اليوم عندما يستضيف فولفسبورغ في افتتاح مباريات المرحلة الأولى من المسابقة. لكن بالنسبة للفريق البافاري لا يبدو أن الأمر سيكون سهلا مثلما كان الموسم الماضي، عندما انتزع اللقب بحلول مارس (آذار) في وقت قياسي. وقال المدرب جوسيب غوارديولا الأسبوع الماضي «هذا الموسم سنحتاج بعض الوقت. في هذه اللحظة لا أملك سوى ثمانية أو تسعة لاعبين في كامل لياقتهم». واضطر بايرن للتفكير في ضم لاعبين جدد بسبب سلسلة من الإصابات، بينها إصابة لاعب الوسط المؤثر خافي مارتينيز بقطع في أربطة الركبة الأسبوع الماضي. وبعيدا عن مارتينيز - الذي كان في طريقه للعب الدور الأهم في خط الدفاع الجديد المكون من ثلاثة لاعبين - سيتعين على غوارديولا في موسمه الثاني أن يلعب من دون لاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر لعدة أسابيع وربما أشهر. وعادت إصابة مزعجة في الركبة حملها شفاينشتايغر معه خلال مشوار ألمانيا المظفر نحو لقب كأس العالم الشهر الماضي لتؤثر عليه، وستبعده عن انطلاق الموسم الجديد. وقال غوارديولا «الآن تبدو ركبته في حاجة لراحة. هذا أمر يضر بايرن». كما سيغيب الجناح فرانك ريبيري ولاعب الوسط تياغو الكانتارا والمدافع رافينيا بسبب الإصابة.
وفي ظل ابتعاد لاعبي بايرن الستة الفائزين بكأس العالم عن قمة مستواهم بعد موسم طويل مع النادي والمنتخب الوطني وعودتهم مؤخرا فقط للتدريبات، خسر بايرن الفائز بثنائية الدوري والكأس الموسم الماضي صفر/2 أمام وصيفه دورتموند في مباراة كأس السوبر الألمانية. وبعد التأهل بسهولة للدور الثاني في كأس ألمانيا على حساب بروسن مونستر فريق الدرجة الثالثة، يدرك غوارديولا جيدا أن الوقت ليس في صالحه. وسيقع المدرب الإسباني تحت ضغط البدء في تحقيق نتائج جيدة مثلما فعل في أول موسم له مع النادي البافاري. ولم يهز الوافد الجديد روبرت ليفاندوفسكي - هداف الدوري الألماني الموسم الماضي - الشباك حتى الآن في مباراة رسمية مع بايرن، لكن الجماهير تأمل في أن يمنحها مهاجم بولندا الكثير لتحتفل به هذا الموسم.
ويشهد التاريخ على أن بايرن لا يؤدي بشكل جيد في الموسم الذي يلي فوز المنتخب الألماني بلقب المونديال، وهو ما أشار إليه أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور. وقال بيكنباور، الفائز بلقب المونديال مع المنتخب الألماني في 1974 كلاعب وفي 1990 كمدير فني، في مقاله لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه قد يجزم بأن البوندزليغا لن يتسم بالملل في الموسم الحالي. وقال بيكنباور «بعد لقب مونديال 1974، عانينا من انهيار كبير في بايرن، وأنهينا الموسم التالي لفوز المنتخب الألماني بلقب المونديال في المركز العاشر بالدوري الألماني.. وبعد فوز المنتخب الألماني بلقب مونديال 1990، أنهى بايرن الموسم التالي في المركز الثاني بالبوندزليغا».
ويتوق فولفسبورغ للدخول بين الأربعة الكبار، وقد تعاقد مع مهاجم الدنمارك نيكلاس بندتنر لمساعدته على تسجيل الأهداف. كما انضم لاعب الوسط المهاجم آرون هنت من فيردر بريمن مع تطلع النادي المملوك لشركة فولكس فاغن - بطل الدوري عام 2009 - للتحسن بعد حلوله خامسا الموسم الماضي.
ويأمل دورتموند في أن يستمر في مواصلة عروضه الجيدة في الآونة الأخير عندما يستضيف على ملعبه، أيدونا بارك، باير ليفركوزن غدا. وفقد دورتموند ليفاندوفسكي لصالح بايرن في صفقة انتقال حر، لكن المدرب يورغن كلوب يأمل أن يعوضه بشكل فعال تشيرو إيموبيلي مهاجم إيطاليا، وأدريان راموس مهاجم كولومبيا. وفي ظل وجود الجناح بيير إيمريك أوباميانغ في حالة جيدة بالفعل بعدما هز الشباك في كأس السوبر وكأس ألمانيا يبدو دورتموند في طريقه لمنافسة بايرن بقوة هذا الموسم. وعاد الجناح ماركو ريوس وقلب الدفاع نيفن سوبوتيتش من الإصابة، كما يبدو صانع اللعب ايلكاي جندوجان - الذي غاب عن الموسم الماضي بأكمله بسبب مشكلة في الظهر - في طريقه للعودة لتشكيلة دورتموند.
وتعاقد باير ليفركوزن، الذي احتل المركز الرابع الموسم الماضي، مع لاعب الوسط المهاجم الموهوب هاكان شلهان أوغلو، والمهاجم السويسري يوسيب درميتش، ليضيفا المزيد إلى القوة الهجومية بجانب شتيفان كيسلينغ. وعما إذا كان ليفركوزن يمتلك ما يكفي للمنافسة بجدية على لقبه الأول في الدوري فإن هذا أمر سيتضح لاحقا. وقال روجر شميدت، مدرب ليفركوزن الجديد، مؤكدا أن فريقه يسعى للقب «يستطيع اللاعبون المضي قدما والحلم وبعد ذلك بوسعهم نطق ذلك بوضوح». وأضاف «عندما يقولون ذلك (إنهم يرغبون في الفوز باللقب) فإن الكل يعلم بالضبط ما الذي ينبغي فعله من أجل الوصول لمثل هذا الهدف».
ويبدأ شالكه، الذي حل ثالثا في الموسم الماضي، مسيرته في المسابقة هذا الموسم في ضيافة هانوفر غدا. ولم ينفق شالكه المنافس الآخر في دوري أبطال أوروبا الكثير في سوق الانتقالات، لكن اللاعب الدولي الكاميروني إيريك مكسيم شوبو موتنغ، والجناح سيدني سام، سيضيفان عمقا أكبر لهجوم الفريق. إلا أن الترشيحات تجعل شالكه صاحب المستوى المتذبذب بعيدا عن إحراز لقبه الأول في الدوري.
وفي الجزء الأسفل من جدول الترتيب سيقاتل الوافد الجديد بادربورن صاحب أقل ميزانية في الدرجة الأولى من أجل البقاء بين الكبار منذ المباراة الأولى. ويخوض الفريق أولى مبارياته في البوندزليغا بعد غد أمام ضيفه ماينز الذي يقوده هذا الموسم المدرب الدنماركي كاسبر هولماند.
بينما سيتطلع كولونيا العائد إلى الاستمرار لفترة أطول هذه المرة. ويستهل كولونيا عودته إلى دوري الدرجة الأولى بمواجهة ضيفه هامبورغ غدا. ويأمل هامبورغ - الذي احتاج مواجهة فاصلة للبقاء في دوري الدرجة الأولى ولا يزال الفريق الذي شارك في كل مواسم الدوري - أن يتفادى رحلة خطيرة مماثلة هذا الموسم. وانتقل المهاجم بيير ميشال لاسوجا بشكل نهائي إلى هامبورغ بعد فترة إعارة من هيرتا برلين الموسم الماضي، ولا يزال بطل أوروبا السابق يعتمد على أهدافه من أجل دفعه لمركز أفضل في الجدول. وفي باقي مباريات المرحلة، يلتقي هوفنهايم مع أوغسبورغ وهيرتا برلين مع فيردر بريمن وإنتراخت فرانكفورت مع فرايبورغ غدا وبروسيا مونشنغلادباخ مع شتوتغارت يوم الأحد.