بروكسل تمنح لندن خيارين لتأجيل «بريكست»

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على ضرورة خروج بريطانيا الخروج من الاتحاد بحلول 12 أبريل (نيسان) أو أن "تشير إلى طريق تمضي فيه قدماً"، وذلك حال رفض البرلمان البريطاني اتفاق الخروج من التكتل الأسبوع المقبل.
وأوضح قادة الاتحاد في بيان عقب اجتماعهم في بروكسيل مساء أمس (الخميس)، إنهم منحوا لندن "تمديداً حتى 22 مايو (أيار) 2019، شريطة موافقة مجلس العموم على اتفاق الانسحاب الأسبوع المقبل".
وأضاف البيان: "إذا لم يوافق مجلس العموم على اتفاق الانسحاب الأسبوع المقبل،
يوافق المجلس الأوروبي على تمديد حتى 12 أبريل (نيسان)، ويتوقع أن تشير المملكة المتحدة إلى طريق للمضي قدماً فيه قبل هذا الموعد ليدرسه المجلس الأوروبي".
وشدد قادة الاتحاد الأوروبي على أنه لا يمكن إعادة فتح التفاوض بشأن اتفاق الانسحاب. وحذروا رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من أن "أي التزام أحادي الجانب أو بيان أو فعل آخر يجب أن يكون متوافقاً مع نص وروح اتفاق الانسحاب".
وأعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، أنّ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وافقت على العرض الذي قدّمه لها القادة الأوروبيون والمتضمّن "سيناريوهين" لتأجيل الموعد المحدّد للانسحاب.
وقال توسك: "لقد التقيت رئيسة الوزراء ماي مرّات عديدة هذا المساء لكي أتأكّد أنّ المملكة المتّحدة توافق على سيناريوهَي التمديد ويسرّني أن أعلن أنّ لدينا اتّفاقاً بهذا الشأن".