جولة جديدة من المحادثات التجارية الأميركية الصينية الأسبوع المقبل

يزور ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين الصين في 28 و29 مارس (آذار) الجاري لاجراء جولة جديدة من المحادثات الرامية إلى تسوية النزاع التجاري بين البلدين، كما أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم (الخميس). وبعد زيارتهما، سيتوجه نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي إلى الولايات المتحدة في أبريل (نيسان) لمواصلة المفاوضات.
وتختلف واشنطن وبكين حول الصيغة النهائية لاتفاق تجاري، إذ يطالب المسؤولون الأميركيون بتغييرات جذرية للسياسات الصناعية الصينية.
وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس (الأربعاء) من أن الرسوم الجمركية على السلع الصينية قد تبقى سارية "لفترة طويلة" مبددا الآمال في التوصل إلى اتفاق يجري بموجبه إلغاؤها.
وتبادلت الصين والولايات المتحدة في الأشهر الثمانية الماضية فرض رسوم جمركية على أكثر من 360 مليار دولار من السلع، مما أرخى بثقله على قطاعات التصنيع في البلدين.
ووافق البرلمان الصيني الأسبوع الماضي على قانون للاستثمارات الأجنبية هدفه الاستجابة لشكاوى مزمنة للشركات الأجنبية ولا سيما في ما يتعلق بتعزيز حماية الملكية الفكرية، لكنّ غرفتي التجارة الأميركية والأوروبية أبدتا قلقهما لعدم إعطائهما متّسعا من الوقت لتقديم مطالبهما قبل إقرار القانون.