باريس تطالب لندن باقتراح واضح حول «بريكست» قبل القمة الأوروبية

طلبت الرئاسة الفرنسية من لندن اليوم (الجمعة) أن تقدم اقتراحا "واضحا" حول "بريكست" قبل القمة الاوروبية في 21 و22 مارس (آذار) الجاري، غداة تأييد النواب البريطانيين إرجاء الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وقالت الرئاسة "لا حل من دون وضوح"، معتبرة أن على لندن أن تختار بين الموافقة على خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، أو على "خطة بديلة واضحة وجديدة" أو على خروج من دون اتفاق مع الاتحاد الاوروبي.
وسيكون "بريكست" الملف الأول على جدول أعمال القمة الأوروبية التي تلتئم الخميس والجمعة في بروكسل. وفي هذا الوقت، سيصوّت النواب البريطانيون مجددا على اتفاق الخروج الذي اقترحته ماي، علما أنهم سبق أن رفضوه مرتين.
وأورد قصر الإليزيه أن تصويتا ايجابيا "هو السيناريو المأمول به"، وفي حال كهذه ينبغي أالا ترفض أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 "تمديدا تقنيا" للخروج المقرر أصلا في 29 مارس، "للسماح للبرلمان البريطاني بالتصويت على سلسلة قوانين" بحلول نهاية مايو (أيار) او نهاية يونيو (حزيران).
في المقابل، رأت الرئاسة أنه إذا رفض النواب مجدداً الاتفاق، فإن طلب تمديد قصير "سيكون مصطنعا وغير مؤثر" والاتحاد الاوروبي سيرفضه على الارجح. وأضافت: "ما هو واضح أنه لا يجوز استبعاد سيناريو عدم التوصل الى اتفاق، الأمر الذي سيفرض نفسه في حال عدم وجود بديل ذي صدقية".